تقارير و تحليلات

شركات البتروكيماويات تسجل أعلى أرباح ربعية في 10 فصول .. 8.47 مليار ريال

شركات البتروكيماويات تسجل أعلى أرباح ربعية في 10 فصول .. 8.47 مليار ريال

شركات البتروكيماويات تسجل أعلى أرباح ربعية في 10 فصول .. 8.47 مليار ريال

حققت شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الأسهم السعودية صافي أرباح مجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ نحو 8.47 مليار ريال، مقابل صافي خسارة بلغ 3.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.
وبحسب رصد لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية للشركات، فإن شركات البتروكيماويات المدرجة البالغة 13 شركة، استمرت في الربحية للربع الثالث على التوالي، وذلك بعد ثلاثة فصول من الخسائر المتتالية.
وتعد أرباح الربع الأول من العام الجاري الأكبر مقارنة بآخر عشرة فصول، وبالتحديد منذ الربع الثالث من عام 2018.
وتعود الربحية للشركات البتروكيماوية المجمعة في الربع الأول على أساس سنوي بعد تحسن متوسط أسعار بيع المنتجات، رغم الانخفاض الطفيف في كمية المبيعات لبعض شركات البتروكيماويات، حيث استفادت بشكل واضح من تحسن النشاط الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط.
وحققت تسع شركات أرباحا مقابل صافي خسارة، فيما حققت أربع شركات نموا في أرباحها خلال الربع الأول على أساس سنوي، وهي كل من "بتروكيم، سابك للمغذيات الزراعية، ينساب، والمتقدمة".
وفي الوقت الذي بلغ فيه صافي ربح "سابك" 4.86 مليار ريال مقارنة بصافي خسارة تزيد قليلا على مليار ريال، توقع يوسف البنيان الرئيس التنفيذي للشركة استمرار هامش الربح في الربع التالي على المستويات المسجلة نفسها في الربع الأول، وذلك على خلفية تحسن أسعار النفط، وتوازن العرض والطلب على المنتجات الرئيسة.
وعلى أساس ربعي، قفزت الأرباح الصافية بنحو 118 في المائة، مقارنة بنحو 3.89 مليار ريال أربحا صافية للشركات في الربع الأخير من 2020.
إلى ذلك، نمت إيرادات شركات البتروكيماويات بأكثر من 38 في المائة لتبلغ 61.58 مليار ريال خلال الربع الأول 2021 مقارنة بإيرادات 44.57 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
واستحوذت شركتا "سابك" و"بترو رابغ" على نحو 78.4 في المائة من إجمالي الإيرادات، حيث تشكل الأولى نحو 63.2 في المائة من إجمالي الإيرادات، ونحو 15.2 في المائة لبترو رابغ.
وبلغ هامش صافي الأرباح لشركات البتروكيماويات خلال الربع الأول نحو 13.8 في المائة، حيث تصدرت شركات، اللجين، والتصنيع، وسابك للمغذيات الزراعية، وكذلك ينساب، أعلى هوامش صافي الأرباح.
وبلغ متوسط القيمة الدفترية لشركات البتروكيماويات بنهاية الربع الأول من العام الجاري 28.5 ريال، حيث كانت "سابك" الأعلى بقيمة دفترية عند 57.1 ريال، بينما هناك ثلاث شركات تتداول دون عشرة ريالات للقيمة الدفترية هي كل من "بترو رابغ، كيمانول، وكيان".

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات