تقارير و تحليلات

شركات البتروكيماويات السعودية تسجل أعلى أرباح في 10 فصول .. بلغت 8.47 مليار ريال

شركات البتروكيماويات السعودية تسجل أعلى أرباح في 10 فصول .. بلغت 8.47 مليار ريال

حققت شركات البتروكيماويات والمدرجة في سوق الأسهم السعودية صافي أرباح مجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 8.47 مليار ريال مقارنة بصافي خسارة بلغت 3.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك من خلال 13 شركة بتروكيماويات مدرجة.

وبحسب تحليل لوحدة التقارير بصحيفة "الاقتصادية" فقد عادت شركات البتروكيماوية للربحية وللربع الثالث على التوالي وذلك بعد 3 فصول من الخسائر، في حين نجد ان أرباح الربع الاول هي الأكبر مقارنة بأخر 10 فصول، أي منذ الربع الثالث من عام 2018.


 وتعود الربحية لشركات البتروكيماوية المجمعة في الربع الأول على أساس سنوي بعد تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات خلال الفترة، حيث استفادت بشكل كبير من تحسن النشاط الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط.

وحققت 9 شركات أرباحا مقابل صافي خسارة، فيما حققت 4 شركات نموا في أرباحها خلال الفترة وعلى أساس سنوي، وهي كل من "بتروكيم، سابك للمغذيات الزراعية، ينساب، المتقدمة".

وحققت سابك صافي ربح بلغ 4.86 مليار ريال مقارنة بصافي خسارة تزيد قليلا عن 1 مليار ريال، توقع الرئيس التنفيذي للشركة أن تستمر هامش الربح في الربع المقبل على نفس المستويات المسجلة في الربع الأول، وذلك على خلفية تحسن أسعار النفط، وتوازن العرض والطلب على المنتجات الرئيسية.

إلى ذلك، نمت إيرادات شركات البتروكيماويات خلال الربع الأول بأكثر من 38 في المائة لتبلغ 61.58 مليار ريال خلال الربع الأول 2021 مقارنة بإيرادات 44.57 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات