تقارير و تحليلات

ارتفاع الأسهم السعودية 19.9 % في 4 أشهر .. الأفضل أداء بين كبرى البورصات العالمية

ارتفاع الأسهم السعودية 19.9 % في 4 أشهر .. الأفضل أداء بين كبرى البورصات العالمية

سجلت سوق الأسهم السعودية "تاسي" أفضل أداء بين كبرى البورصات العالمية خلال الأشهر الأربعة من العام الجاري 2021.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول" ومواقع البورصات العالمية، فإن المؤشر العام للسوق السعودية " تاسي" صعد بنحو 19.9 في المائة.
وتشهد السوق السعودية حالة من النشاط والاتجاه الصاعد المستمر منذ آذار (مارس) 2020، لتسجل مستويات هي الأعلى منذ أكثر من سبعة أعوام، وبالتحديد منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014.
ووجدت سوق الأسهم السعودية دعما من الأسهم القيادية خلال العام الجاري، حيث سجل عديد منها مستويات لم تبلغها في ثلاثة أو خمسة أعوام، إضافة إلى بلوغ أسعار أسهم مصرف الراجحي و"إس تي سي" مستويات لم تشهدها منذ منتصف عام 2006 تقريبا.
في حين سجلت الأسواق الأمريكية والأوروبية أداءا أفضل من تلك الأسواق في آسيا، حيث ارتفع مؤشر كاك الفرنسي بنحو 12.8 في المائة، وهو ثاني أفضل سوق من حيث الأداء من بين 13 بورصة عالمية جرى رصدها.
كذلك ارتفعت مؤشرا ستاندر آند بورز، وداو جونز، الأمريكيان بنحو 11.5 و10.7 في المائة على الترتيب، بينما احتل مؤشر داكس الألماني رابعا من حيث الأدء بعد تسجيله مكاسب بلغت 10.3 في المائة خلال الفترة.
أيضا، ارتفعت بورصة تورينتو الكندية عبر مؤشرها الرئيس "تي إس إكس" بنحو 9.6 في المائة، ثم يأتي مؤشر فوتسي البريطاني المرتفع خلال الفترة 7.8 في المائة، أما مؤشر ناسداك الأمريكي فصعد 7.7 في المائة، وهو يقل أداء مقارنة بالمؤشرات الأمريكية الأخرى.
وفي المراتب الأخيرة من حيث الترتيب، سجل مؤشر كوسبي، الذي يتبع أسهم كوريا الجنوبية بنحو 7.1 في المائة، ثم مؤشر هونج كونج المرتفع بنحو 5.5 في المائة، كذلك ارتفع مؤشر نيكاي الياباني 5 في المائة، ونحو 2.2 في المائة لمؤشر سينسيكس الهندي، بينما سجل مؤشر شنغهاي الصيني تراجعا طفيفا بلغ 0.8 في المائة.
وتفوق أداء سوق الأسهم السعودية على مؤشر "إم إس سي آي" العالمي، الذي يمثل أكثر من 20 سوقا متقدمة حول العالم ويشكل ما يزيد على 1500 ورقة مالية، حيث ارتفع المؤشر خلال الفترة بنحو 9.25 في المائة.
كما تفوقت السوق السعودية على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، والمرتفع بنحو 4.4 في المائة خلال الفترة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات