الطاقة- الغاز

ألمانيا تعارض وقف بناء «نورد ستريم 2» رغم تفاقم النزاع في أوكرانيا

ألمانيا تعارض وقف بناء «نورد ستريم 2» رغم تفاقم النزاع في أوكرانيا

صرح هايكو ماس وزير الخارجية الألمانية بأنه لا يرى في تفاقم النزاع في أوكرانيا سببا لوقف بناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم2".
وقال ماس في تصريحات للقناة الأولى في التليفزيون الألماني "إيه أر دي" البارحة الأولى، "إن هذا النقاش لن يؤدي حاليا بالضرورة إلى تغير السلوك الروسي، أعتقد على الأرجح أن العكس هو الصحيح"، وفقا لـ"الألمانية".
وأنيجرت كرامب-كارنباور وزيرة الدفاع الألمانية أعربت الثلاثاء عن انفتاحها لوقف بناء خط الأنابيب الذي أوشك بناؤه على الانتهاء. وبالنسبة إلى حقيقة أن الخط يمتد بين روسيا وألمانيا تحت مياه بحر البلطيق، دعت الوزيرة الألمانية إلى تكييف عملية نقل الغاز، وقالت: "إنه يجب أن يتم النقل بشكل مستقل عن تصرف روسيا".
وجاءت هذه التصريحات بعد لقاء كرامب-كارنباور نظيرها الأمريكي لويد أوستن في العاصمة برلين.
وخط أنابيب "نورد ستريم 2" هو أحد نقاط النزاع الأساسية منذ أعوام في العلاقات الألمانية - الأمريكية. ولم يتغير ذلك بعد تولي إدارة جديدة مقاليد الأمور في واشنطن مطلع العام الجاري.
وتخشى أمريكا من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، وتسعى إلى وقف المشروع من خلال فرض عقوبات. وفي المقابل، يرى مؤيدو المشروع أن الأمريكيين يرغبون فقط في تحسين فرص بيع الغاز الأمريكي المسال في أوروبا.
وانخفض تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب "أوبال" في شمال شرق ألمانيا، الذي يربط خط أنابيب "نورد ستريم" بالشبكات الأوروبية البرية أخيرا بمقدار 11.8 مليون متر مكعب في اليوم، أو 16.7 في المائة عن متوسط معدل أمس.
وينقل خط أنابيب "نورد ستريم" الغاز الروسي إلى شمال شرق ألمانيا في جرايفسفالد، حيث ينقسم إلى خطي "نيل" و"أوبال"، يتجه الأول غربا والثاني جنوبا.
وتعارض واشنطن اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، حيث يعتزم البيت الأبيض تعيين مبعوث خاص لقيادة المحادثات بشأن وقف بناء خط أنابيب "نورد ستريم 2" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية، بحسب مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء، أن أموس هوشستين، الذي شغل منصب المبعوث الخاص ومنسق شؤون الطاقة الدولية في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، تلقى عرضا غير رسمي لتولي المنصب الجديد، من جيك سوليفان مستشار الأمن القومي أواخر الشهر الماضي، ويدرسه حاليا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز