FINANCIAL TIMES

الدولار يربك حسابات المحللين .. تحرك خلافا للتوقعات

الدولار يربك حسابات المحللين .. تحرك خلافا للتوقعات

في الربع الأول قفز الدولار 3.6 في المائة مقابل سلة من العملات، مسجلا أفضل أداء له منذ 2018، بعدما انخفض 6.8 في المائة العام الماضي.

ارتفع الدولار في الأشهر الأولى من العام، وهو ما كان مفاجأة سلبية بالنسبة للجزء الأكبر من محللي وول ستريت الذين توقعوا حدوث انخفاض.
مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته مقابل ست عملات رئيسة، قفز 3.6 في المائة في الربع الأول، وهو أفضل أداء له منذ 2018 وتحول حاد عن انخفاض 6.8 في المائة العام الماضي. ومنذ ذلك الحين تراجع نحو 1 في المائة.
المكاسب القوية التي تحققت منذ بداية العام حتى الآن أدت إلى إرباك المحللين الذين توقعوا أن يؤدي حدوث انتعاش عالمي قوي إلى دفع العملة الاحتياطية العالمية إلى أدنى بنسبة 3 في المائة هذا العام، وهي من أقوى توقعات الإجماع في 2021. بدلاً من ذلك، الدلائل على أن أداء الولايات المتحدة سيتفوق على الاقتصادات الرئيسة الأخرى دفعت الدولار إلى أعلى.
قال جيم ليفيس، كبير مسؤولي الاستثمار للدخل الثابت العام في إم آند جي للاستثمار: "كان الدولار قويا. هذا ليس مفاجئا نظرا لمقدار التشاؤم الذي دخل الأسواق"، مشيرا إلى أن المستثمرين كانت لديهم، مع دخول العام، مراكز دون المستوى بشكل "كبير".
كانت بعض مكاسب الدولار في الربع الأول لافتة للنظر بشكل خاص. فقد ارتفع 7.2 في المائة مقابل الين الياباني، الذي سجل في آذار (مارس) أسوأ شهر له منذ نحو خمسة أعوام. شهد الشهر نفسه أكبر انخفاض لليورو مقابل الدولار منذ ثلاثة أعوام بينما كان انخفاض الرنمينبي الصيني هو الأكبر منذ آذار (مارس) 2020.
كان الإجماع القوي في نهاية العام الماضي هو أن الظروف النقدية المتساهلة في الولايات المتحدة والتعافي الاقتصادي العالمي القوي سيلقيان بثقلهما على الدولار، من خلال جذب الشركات والمستثمرين إلى الرهانات في الخارج وتثبيط الطلب على الدولار باعتباره ملاذا آمنا. لكن يبدو أن هذا الرأي قد تم احتسابه مسبقا في سعر الصرف.
قال تيم آش، كبير محللي الأسواق الناشئة في بلو باي لإدارة الأصول: "كان أحد أكبر المخاطر لهذا العام هو أن كل تقرير من جانب البيع كان يقول الشيء نفسه، وهو أن الدولار سيضعف".
أدى الارتفاع الحاد في توقعات التضخم إلى إحداث هزة في هذا الرهان المؤكد على ما يبدو، حيث ارتفع بشكل خاص في ضوء حزمة التحفيز البالغة 1.9 تريليون دولار التي قدمتها إدارة بايدن.
أثار هذا الارتفاع موجة بيع حادة في سوق السندات، الأمر الذي أدى بدوره إلى ارتفاع العائدات، ما عزز الجاذبية النسبية للسندات الأمريكية. قال ليفيس: "فجأة أصبحت سندات الخزانة جذابة" في أسواق مثل اليابان.
ما سيأتي بعد ذلك بالنسبة للدولار يعتمد في جزء كبير منه على ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيستجيب إلى آفاق التضخم الأكثر قوة. في الشهر الماضي أشار صناع السياسة إلى أنهم يتوقعون إبقاء أسعار الفائدة قصيرة الأجل بالقرب من الصفر حتى 2024 على الأقل.
لكن في كل من سوق السندات والعملات، المستثمرون ليسوا متأكدين تماما مما إذا كان محافظو البنوك المركزية سيسمحون للاقتصاد بالتسارع. تستعد أسواق المال منذ الآن لرفع سعر الفائدة في وقت قريب ربما يكون العام المقبل.
في علامة على تحول المعنويات، حرك دويتشه بانك بالفعل توقعاته عدة مرات. جورج سارافيلوس، الرئيس العالمي لاستراتيجية العملات، دخل 2021 متوقعا أن ينخفض الدولار وأن يرتفع اليورو إلى 1.25 دولار بحلول حزيران (يونيو) وإلى 1.30 دولار بنهاية 2021. في منتصف كانون الثاني (يناير)، قال إن "المخاطر تنحرف لمصلحة دولار أقوى في الأشهر المقبلة"، لكن بحلول نهاية شباط (فبراير) قال إن الوقت قد حان لبيع العملة الأمريكية مرة أخرى.
أضاف: "نعتقد أن اليورو سيعود مرة أخرى فوق 1.20 دولار خلال الصيف. أحد الأسباب التي تجعل السوق تجد صعوبة في توقع ارتفاع الدولار هو أن هناك قوتان تدفعان في اتجاهين متعاكسين".
زاك باندل، الرئيس المشارك العالمي للعملات الأجنبية وأسعار الفائدة واستراتيجية الأسواق الناشئة في جولدمان ساكس، يلتزم بمنظور البنك المتشائم بشأن الدولار، ويتوقع أن يتداول اليورو عند 1.28 دولار بنهاية العام، أي عشرة سنتات فوق قيمته الحالية.
قال: "لدي بعض المخاوف بشأن التوقعات على المدى القريب للغاية (...) نتمسك بالنظرة الهبوطية، لأنني أعتقد في النهاية أن الدولار من المرجح أن يضعف خلال الأشهر القليلة المقبلة".
كالفن تسي، محلل العملات في سيتي، يلتزم هو الآخر بتوقعاته الهبوطية للدولار، ويرى أنه يمكن أن تنخفض بنسبة تصل إلى 20 في المائة. قال "لا نعتقد أن الآفاق طويلة الأجل للدولار قد تغيرت".
إذا كانت العوامل الدافعة لارتفاع عائدات السندات هي المعدل الأسرع من المتوقع لطرح اللقاحات، وتعافي التجارة العالمية وأسعار السلع، وتحسين النمو العالمي، فإن الدولار يمكن أن يظل يضعف، بحسب تسي.
لكن بعض المستثمرين يعتقدون أن الانتعاش القوي للاقتصاد الأمريكي إلى جانب حزمة التحفيز التي تبلغ 1.9 تريليون دولار تقريبا من الحكومة سيتم ترجمتهما إلى دولار أقوى في الوقت الذي يتفوق فيه الاقتصاد الأمريكي على نظرائه في دول أخرى.
في شباط (فبراير)، راجع محللو بانك أوف أمريكا توقعاتهم لليورو من 1.25 دولار إلى 1.15 دولار في نهاية العام، مستشهدين بالبيانات المتباينة من الاحتياطي الفيدرالي وحزمة التحفيز المالي الكبيرة والبداية البطيئة لجهود التطعيم الأوروبية.
كتب المحللون في 31 آذار (مارس): "نتوقع أن يرتفع الدولار تدريجيا هذا العام على خلفية الأداء المتفوق في الولايات المتحدة والتطبيع النهائي لسياسة الاحتياطي الفيدرالي".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES