Author

ضمان التعافي الأقوى والأكثر عدلا «1 من 2»

|

تتلخص مزحة قديمة حول المقايضات الصعبة في أن يطلب منك أن تتخيل أسوأ عدو لك يقود سيارتك الجديدة ليسقط من فوق منحدر صخري. هل ستكون سعيدا بزوال عدوك أو حزينا لتدمير سيارتك؟
من منظور كثيرين، تطرح هيئة التعافي الاقتصادي العالمي المأمول والمطلوب بشدة معضلة مماثلة. في غياب تجديد السياسات الوطنية والتنسيق الدولي، سيكون الانتعاش الكبير المتوقع عام 2021 شديد التفاوت، سواء بين الدول أو داخل كل بلد. وسيكون هذا مصحوبا بمجموعة من المخاطر التي قد تجعل النمو في الأعوام اللاحقة أقل قوة من الممكن ومما ينبغي له أن يكون.
استنادا إلى المعلومات الحالية أتوقع أن يساعد النمو السريع في الصين والولايات المتحدة في دفع توسع عالمي بنحو 6 في المائة أو أكثر هذا العام مقارنة بانكماش بلغ 3.5 في المائة عام 2020. لكن في حين ينبغي لأوروبا أن تخرج من ركودها المزدوج، فإن التعافي هناك من المرجح أن يكون أكثر فتورا. وستكون أجزاء من العالم النامي في وضع أشد قسوة.
ينبع قسم كبير من هذا التباين، سواء الفعلي أو المتوقع، من متغيرات في واحد أو أكثر من خمسة عوامل. من الواضح أن السيطرة على عدوى مرض فيروس كورونا كوفيد - 19 بما في ذلك انتشار سلالات جديدة من الفيروس، تشكل أهمية بالغة. وكذا توزيع اللقاحات وإدارتها، وهذا يتضمن تأمين الإمدادات، والتغلب على العقبات المؤسسية، وضمان القبول العام، يتمثل عامل ثالث في المرونة المالية، التي تنطوي في بعض الدول النامية على الإدارة الاستباقية للصعوبات الناجمة عن ارتفاع الديون أخيرا. ثم تأتي جودة ومرونة صنع السياسات، وأخيرا كل ما تبقى في الخزانات من رأس المال الاجتماعي والمرونة البشرية.
كلما كانت الفوارق بين الدول وداخلها أكبر ازدادت صعوبة التحديات التي تهدد استدامة التعافي هذا العام. وهذا يعكس مجموعة واسعة من العوامل الصحية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية.
في تعليق حديث، أوضحت لماذا يشكل إحراز قدر أكبر من التقدم العالمي المتسق في التطعيم ضد كوفيد - 19 أهمية بالغة حتى في الدول الغنية، حيث تتفوق برامج التحصين الوطنية على نظيراتها في بقية الدول. فدون إحراز تقدم عالمي، تواجه الدول الرائدة في التحصين اختيارا عصيبا بين المخاطرة باستيراد أشكال جديدة من الفيروس من الخارج وإدارة اقتصاد محصن مع الحكومات والأسر والشركات التي تتبنى عقلية منغلقة أشبه بالقبو.
يحرم التعافي الاقتصادي المتفاوت الدول فرادى من الرياح الخلفية الناجمة عن التوسع المتزامن، حيث يعمل تزامن نمو الناتج والدخل على تغذية دورة حميدة من الرفاهية الاقتصادية العامة. كما يتسبب في زيادة مخاطر تبني تدابير حماية التجارة والاستثمار، فضلا عن ارتباكات سلاسل التوريد.
ثم هناك الزاوية المالية. أدى النمو النشط في الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع توقعات التضخم الأعلى، إلى دفع أسعار الفائدة في السوق إلى الارتفاع، مع ما يصاحب ذلك من تأثيرات غير مباشرة يخلفها على بقية العالم... يتبع.
خاص بـ «الاقتصادية»
بروجيكت سنديكيت، 2021.

إنشرها