default Author

بديع الزمان الجزري

|
جرت العادة أن يبجل الناس مجموعة من الأشخاص على مر الأعوام، ويتخذون منهم أيقونات وقدوة في مجالاتهم وتخلد أسماؤهم، ويبقى آخرون في الظل، رغم عظمة إنجازاتهم، من هؤلاء العالم والمخترع العبقري: ابن الجزري نسبة إلى مكان ولادته. كان مهندسا من نوع فريد وعالما وموسيقيا ورساما، ولعل اجتماع تلك المواهب في شخصه خلقت منه مهندسا فذا، ألف كتابا بعنوان "الحيل"، عده جورج سارتون الذروة في إنجازات العرب والمسلمين، فهو يحوي وصفا تفصيليا لـ100 جهاز ميكانيكي من ابتكاره. يعد الجزري واحدا من عمالقة الهندسة في التاريخ، إذ أسهمت اختراعاته في فتح الباب لظهور كثير من الآلات التي لعبت دورا محوريا في الثورة الصناعية الأوروبية، وأصبحت عماد المدنية الحديثة في العالم أجمع.
ومن أشهر اختراعاته وأكثرها إبداعا وعبقرية، ساعة الفيل، التي جمع فيها بين الفن التشكيلي والموسيقى والهندسة، عندما تشاهدها ترى فيها لوحة فنية تدمج بين ثقافات الشعوب في عمل تكنولوجي سابق لعصره، فالفيل يمثل ثقافات الهنود والأفارقة، والتنين يمثل الثقافة الصينية، وطائر الفينيق يمثل الثقافة المصرية القديمة، وعمل المياه يمثل الثقافة اليونانية، والعمامة تمثل الثقافة الإسلامية، وهي أول ساعة آلية تعطي تنبيها كل نص ساعة، عندما يضرب الرجل الآلي الجالس فوق الفيل آلته الموسيقية، فيستثير الطيور لتغرد معلنة مرور نصف ساعة، بإمكانك مشاهدة نماذج حديثة لهذا الاختراع العظيم في مدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وفي مول ابن بطوطة في دبي. وهي ليست الساعة الوحيدة التي صنعها، فقد ابتكر ساعة الطاووس، وساعة القلعة، التي يبلغ ارتفاعها نحو 3.5 متر، واشتملت على عرض للأبراج والمدارات الشمسية والقمرية، تعد ساعة القلعة أول كمبيوتر تمثيلي قابل للبرمجة.
وهو صاحب الفضل في اختراع الستوب ووتش، أو ساعة الإيقاف باختراعه لأدق ساعة شمعية في التاريخ، التي تحسب الزمن الذي تستغرقه عملية ما.
ليأتي اختراعه العمود المرفقي أو عمود الكامات، فإضافة لكونه تحفة فنية، إلا أنه عمل تقني دقيق يتم فيه تحويل الحركة الدائرية إلى حركة خطية إلى الأمام، مهدت الطريق لصناعة القطارات البخارية العمود الفقري لعصر النهضة والثورة الصناعية الأوروبية والسيارات وجميع الآلات التي نستخدمها يوميا.
أما فرقته الموسيقية الآلية، التي صنعها لتسلية الضيوف في البلاط الملكي، فتعد حجر الأساس لصناعة الإنسان الآلي أو الروبوت.
تقول الموسوعة البريطانية: إن المخترع الشهير ليوناردو دا فنشي، درس كتاب الجزري الذي طبعته عائلة مديشي، التي كانت تحكم فلورنسا في إيطاليا والراعية لدا فنشي.
إنشرها