أسواق الأسهم- الخليجية

بدء تداول عقود خام مربان في بورصة إنتركونتننتال الجديدة

بدء تداول عقود خام مربان في بورصة إنتركونتننتال الجديدة

 بدأت أبوظبي اليوم الاثنين تداول العقود الآجلة لخام مربان والتي تطرح خام قياس منافسا محتملا لتداول الخام في الشرق الأوسط.

وقالت بورصة إنتركونتننتال على تويتر أن العقد الرئيسي لبورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة الجديدة للنفط، جرى تسعيره عند 63.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش مع تداول اربعة آلاف و164 دفعة. وتضم كل دفعة ألف برميل.

وبورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، ومقرها أبوظبي، مدعومة من بورصة إنتركونتننتال وشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك) وشركاء منهم شركات نفط كبرى.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك بمناسبة إطلاق التداول "بدءا من اليوم، سيجري تداول العقود الآجلة لمربان بحرية من سنغافورة إلى لندن، ومن أبوظبي إلى نيويورك"، بحسب "رويترز".

وستقدم عقود مربان، التي تسعر خام أبوظبي الرئيسي الذي يشكل أكثر من نصف إنتاج أدنوك، خام قياس بديلا لخام دبي الذي تديره منصة ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقدا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

ويسعر العقد الخام لشهرين مقبلين وسيحل أجل أول عقد في يونيو . وسيكون التسليم للعملاء على أساس التسليم على ظهر السفينة في إمارة الفجيرة.

ومن الشركاء الآخرين في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، بي.بي وتوتال وإنبكس وفيتول وشل وبتروتشاينا وجي.إس كالتكس الكورية الجنوبية إنيوس هولدنجز اليابانية بي.تي.تي التايلاندية. وتأجل إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة قرابة عام بسبب جائحة كوفيد-19.

وستحدد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان اعتمادا على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الثلاث الأخرى التي تبيعها وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي، وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

يعتبر مربان خاما خفيفا منخفض الكبريت وتبلغ كثافته النوعية 39.9 درجة على مقياس معهد البترول الأمريكي ويبلغ محتوى الكبريت به 0.78 بالمئة ويبلغ إنتاجه حوالي مليوني برميل يوميا، بحسب بورصة إنتركونتننتال. ومقياس معهد البترول الأمريكي للكثافة النوعية يقيس كثافة الخام.

تضخ الإمارات ما يتراوح بين 2.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا، وهو ما تنتج أدنوك غالبيته.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية