تقارير و تحليلات

7.19 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في أسبوع .. تراجع 5.8 %

7.19 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في أسبوع .. تراجع 5.8 %

سجل قطاع المجوهرات نموا في إنفاق المستهلكين بنحو 4.5 في المائة.

حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية، خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 20 فبراير، تراجعا بلغ نحو 5.8 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 13 فبراير الجاري.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي "ساما"، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 20 فبراير نحو 7.19 مليار ريال، مقارنة بنحو 7.63 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 442.8 مليون ريال.
وبذلك يسجل إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع تراجعا للأسبوع الثالث على التوالي، بعدما تراجع الأسبوع الذي سبقه بنحو 10.8 في المائة، علما بأن الفترة تشمل سريان قرار إيقاف الأنشطة الترفيهية وجميع المناسبات والحفلات، وكذلك إغلاق دور السينما، وبفترات مختلفة، تزامن معها ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد - 19.
ويعد إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع للأسبوع الماضي المنتهي في 20 فبراير، أدنى إنفاق أسبوعي منذ نهاية أكتوبر من العام الماضي.
وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، تراجعت أغلبية القطاعات وبنسب متفاوتة، وكان أكثرها تراجعا من نصيب قطاع التعليم، الذي سجل تراجعا للأسبوع الرابع على التوالي، فيما نجد ارتفاع وحيدا في مبيعات نقاط البيع من نصيب قطاع المجوهرات.
وسجل قطاع المجوهرات نموا بنحو 4.5 في المائة، وبمبيعات 262.9 مليون ريال، كأعلى مبيعات للقطاع عبر نقاط البيع في ستة أسابيع.
في حين تصدر قطاع التعليم التراجعات في الإنفاق من بين القطاعات ليصل إلى 82.6 مليون ريال، وانخفاض 21.4 في المائة، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، ليسجل تراجعا للأسبوع الرابع على التوالي، كذلك نجد تراجع الإنفاق في قطاع الملابس والأحذية بنحو 9.7 في المائة.
وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، يأتي قطاع الأطعمة والمشروبات، وهو يشكل 16.3 في المائة من إجمالي مبيعات أجهزة نقاط البيع بنحو 1.16 مليار ريال، فيما سجل تراجعا 7.1 في المائة.
في حين بلغت مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي عبر نقاط البيع 841.7 مليون ريال، بتراجع 5 في المائة، ليسجل أدنى إنفاق أسبوعي منذ نهاية يوليو الماضي.
إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي 3.9 في المائة، لتبلغ نحو 75.59 مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة بنحو 78.65 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.
وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات