الأخيرة

طرح تشريع يلزم «جوجل» و«فيسبوك» بالدفع مقابل الأخبار

طرح تشريع يلزم «جوجل» و«فيسبوك»  بالدفع مقابل الأخبار

قال مسؤول كبير في الحكومة الأسترالية، أمس، إن الحكومة ستطرح الأسبوع المقبل تشريعا مهما يلزم شركتي جوجل وفيسبوك المملوكتين لـ"ألفابيت" بدفع مبالغ للناشرين ومحطات الإذاعة والتلفزيون مقابل المحتوى.
والتشريع، الذي تقول "جوجل" إنه سيكون "غير قابل للتنفيذ"، سيجعل أستراليا الدولة الأولى التي تطلب من "فيسبوك" و"جوجل" دفع ثمن المحتوى الإخباري.
ويحظى التشريع بمتابعة واسعة في مختلف دول العالم.
وقالت الشركتان الأمريكيتان إنهما حاولتا إقناع أستراليا بتخفيف التشريع، إذ أجرى كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين محادثات مع سكوت موريسون رئيس الوزراء. وأطلقت "جوجل" الأسبوع الماضي منصة في أستراليا تقدم أخبارا دفعت الشركة مقابل الحصول عليها، وأبرمت صفقات تتعلق بالمحتوى مع الناشرين، في محاولة لإظهار أن التشريع المقترح غير ضروري.
يذكر أن "مايكروسوفت"، اقترحت، سد الفراغ الذي ستخلفه "جوجل" في حال توقيف محرك البحث التابع لها في أستراليا ردا على مشروع أسترالي يرغمها على الدفع لوسائل الإعلام عند استخدام محتوياتها.
وتعمل الحكومة الأسترالية على "مدونة قواعد سلوكية ملزمة" لإدارة العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني صعوبات مالية كبرى والمجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على رأسها "جوجل" و"فيسبوك" اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من العائدات الإعلانية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة