"شل" تسجل خسائر 21.7 مليار دولار في 2020 بفعل تراجع الأسعار والطلب

"شل" تسجل خسائر 21.7 مليار دولار في 2020 بفعل تراجع الأسعار والطلب
تضررت حسابات شل خصوصا في الربع الثاني من تراجع قيمة الموجودات.

أعلنت المجموعة النفطية العملاقة "رويال داتش شل" أمس، خسائر صافية كبيرة بلغت 21.7 مليار دولار في 2020 بسبب انخفاض أسعار الطاقة والتراجع الهائل في الطلب بسبب وباء كوفيد-19.
ووفقا لـ"الفرنسية"، ذكرت المجموعة الهولندية البريطانية في بيان بأنها حققت أرباحا صافية قدرها 15.8 مليار دولار في 2019 قبل بدء الأزمة الصحية، التي أدت إلى انخفاض طويل الأمد في استهلاك النفط والغاز.
وبعد فرض إجراءات الحجر الأولى في الربيع انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق وحتى لفترة وجيزة في أوائل نيسان (أبريل)، لكنها تحسنت وبلغت نحو 50 دولارا، مع أنها تبقى أقل من المستوى الذي سجلته مطلع 2020.
وتضررت حسابات شل، خصوصا في الربع الثاني من تراجع قيمة الموجودات بما يعكس وضع السوق ما تسبب بخسارة 18 مليار دولار. واستأنفت تسجيل الأرباح في الربع الثالث لكنها عادت في الربع الأخير إلى تسجيل الخسائر، التي بلغت أربعة مليارات دولار حينذاك.
وألحق الوباء ضررا بسوق النفط واضطرت الشركات الكبرى إلى التكيف مع الأسعار المنخفضة، بينما تعد خسارة شل السنوية أكبر من تلك، التي كشفت عنها شركة بريتش بتروليوم الثلاثاء وبلغت 20.3 مليار دولار.
من جهة أخرى، ارتفعت الاستثمارات منخفضة الانبعاثات الكربونية لشركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة "رويال داتش شل" العام الماضي إلى مستوى قياسي، قدره 1.77 مليار دولار بزيادة نسبتها 40 في المائة، عن 2019
وأشارت خدمة "بلومبيرج" لتمويل الطاقة الجديدة إلى أنه في حين تراجع الإنفاق الرأسمالي لشركة النفط العملاقة خلال العام الماضي بشكل عام 20 في المائة، زاد نصيب الاستثمارات منخفضة الانبعاثات الكربونية إلى 10 في المائة، من إجمالي استثمارات الشركة وهو مستوى قياسي.
وتعهدت "شل" أخيرا بخفض صافي الانبعاثات الكربونية للمنتجات، التي تبيعها بنسبة 30 في المائة، بحلول 2035 و65 في المائة، عام 2050 مقارنة بمستويات الانبعاثات في 2016، ونتيجة لذلك، تسعى الشركة إلى تطوير نماذج أعمال لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
وتشير اتجاهات الاستثمارات الجديدة إلى أن "شل" تتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة وتقنيات النقل المتقدمة والتي استحوذت على نحو ثلاثة أرباح من الاستثمارات منخفضة الانبعاثات الكربونية للشركة خلال الفترة من 2015 إلى 2020.
وكانت "شل" قد أعلنت في تشرين أول (أكتوبر) الماضي اعتزامها زيادة الإنفاق على الطاقة منخفضة الكربون إلى 25 في المائة، من إجمالي إنفاقها الاستثماري بحلول 2025. وتتوقع خدمة "بلومبيرج" لتمويل الطاقة المتجددة نجاح الشركة في الوصول إلى النسبة المستهدفة إذا حافظت على مستوى الزخم الحالي للإنفاق على الطاقة منخفضة الكربون.

الأكثر قراءة