أخبار

الجائحة جرس إنذار.. تعطل سلاسل التوريد العالمية يدفع 270 مليونا إلى شفا المجاعة

الجائحة جرس إنذار.. تعطل سلاسل التوريد العالمية يدفع 270 مليونا إلى شفا المجاعة

يسعى برنامج الأغذية العالمي إلى خلق فرص للمزارعين في الدول النامية.

قال مدير برنامج الأغذية العالمي إن جائحة كوفيد - 19 كشفت مواطن الضعف في نظام الإمداد الغذائي في العالم ما جعل الزعماء أكثر إدراكا بأن عدم إصلاحها قد يعني المجاعة والهجرة الجماعية.
وبحسب "رويترز"، أوضح ديفيد بيزلي المدير التنفيذي للبرنامج أمام اجتماع عبر الإنترنت خلال منتدى دافوس، أن الأزمة تعطل سلاسل التوريد في مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يدفع 270 مليونا إلى شفا المجاعة.
وأردف بيزلي قائلا إن سلسلة الإمداد الغذائي لم تنكسر، حيث يعيش أقل من 10 في المائة من سكان العالم في فقر مدقع مقارنة بنحو 95 في المائة قبل 200 عام، غير أن الوضع بحاجة إلى التحسن.
وأضاف "إذا لم نتلق الدعم والتمويل الذي نحتاجه فستكون لديكم مجاعة جماعية وزعزعة لاستقرار دول، وستكون لديكم هجرة جماعية، وستكون تكلفة ذلك أكثر ألف مرة"، مردفا أنه سيكون هناك مزيد من الأحداث على غرار كوفيد - 19.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته للمنتدى إن دوافع التغيير ملحة.
وأضاف "لا نقوم بما يكفي بخصوص هذه القضية، لكني أعدكم بأننا سنبذل المزيد"، مشيرا إلى أنه ستكون هناك فرصة كبيرة لإيجاد وظائف مع معالجة تهديدات كوفيد - 19 وتغير المناخ وانهيار التنوع البيئي.
وكان بيزلي قد قال عند توليه منصبه في برنامج الأغذية العالمي قبل أربعة أعوام إن هناك 80 مليون إنسان على شفا المجاعة، لكن هذا العدد زاد حتى قبل الجائحة إلى 135 مليونا بسبب تحديات مثل الحروب وتغير المناخ.
وقال بيزلي إن زعماء العالم بدأوا حاليا معالجة المشكلات ذات الصلة بالنظام الغذائي، لكن لا يزال هناك كثير الذي يتعين فعله.
وأضاف "حرفيا، كان لدينا مئات الملايين على شفا المجاعة ولم تكن وسائل الإعلام تهتم بذلك، لكن الآن بدأ الناس يستيقظون ويتحركون".
وقال "إذا كنت تتصور أنك واجهت المتاعب للحصول على ورق تواليت في نيويورك بسبب اضطراب سلسلة التوريد، فما بالك بما يحدث في تشاد أو النيجر أو مالي، أو أماكن من هذا القبيل".
وأوضح بيزلي أن برنامج الأغذية العالمي، الحاصل على جائزة نوبل للسلام في 2020، لم يعد يوفر الغذاء فحسب، بل يسعى إلى إيجاد مزيد من الفرص للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الدول النامية.
ودعا بيزلي القطاع الخاص إلى العمل عن كثب مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة ودمجهم على نحو استراتيجي في سلاسل التوريد بدلا من أن يحل محلهم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار