أسواق الأسهم- الخليجية

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم قطاع السيارات .. وجني أرباح يهبط بـ «اليابانية»

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم قطاع السيارات .. وجني أرباح يهبط بـ «اليابانية»

استمرت حالة القلق بين المستثمرين في الأسهم الأوروبية بسبب المخاوف من تباطؤ التعافي الاقتصادي. "رويترز"

ارتفعت الأسهم الأوروبية، أمس، إذ ساعدت قفزة في سهم عملاق صناعة السيارات الجديد "ستيلانتيس" وأسهم قطاع سلع الرفاهية في تعافي السوق من خسائر في التعاملات المبكرة أثارتها مخاوف حيال التعافي الاقتصادي وخسارة تكبدتها شركة التجزئة الفرنسية "كارفور".
وبحسب "رويترز"، أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.2 في المائة بعد تقلبه خلال الجلسة.
وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.4 في المائة مدعوما بقفزة 4.8 في المائة لسهم "أديداس"، في حين هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 في المائة متأثرا بخسائر لأسهم قطاعي الطاقة والسفر. وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 في المائة.
وكانت أسهم شركات لسلع الرفاهية مثل "ريتشمونت" و"إل في إم إتش" من أكبر داعمي مؤشر ستوكس 600.
وتفوقت الأسهم الإيطالية، حيث قفزت أسهم "ستيلانتيس" 7.6 في المائة في اليوم الأول لتداولها بعد إكمال صفقة اندماج بقيمة 52 مليار دولار بين "فيات كرايسلر" و"بي إس أيه" للسيارات.
وهبط سهم "كارفور" 6.9 في المائة بعد فشل عرض استحواذ بقيمة 16.2 مليار يورو "19.6 مليار دولار" من قبل منافستها الكندية "أليمونتاسيون كوش - تار" مطلع الأسبوع.
من جهة أخرى، تراجعت أسعار الأسهم اليابانية، أمس، إذ عمد المستثمرون إلى البيع لجني الأرباح من مكاسب الآونة الأخيرة، خاصة في الأسهم المرتبطة بقطاع أشباه الموصلات، عقب ارتفاع السوق السريع إلى ذروة 30 عاما في وقت سابق من الشهر الحالي.
ونزل مؤشر نيكاي القياسي 0.97 في المائة ليغلق على 28242.21 نقطة، مبتعدا عن أعلى مستوى في 30 عاما 28979 نقطة الذي لامسه الأسبوع الماضي. لكن المؤشر ما زال مرتفعا 2.9 في المائة هذا الشهر.
وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.60 في المائة ليسجل 1845.49 نقطة.
وتعرضت أسهم أشباه الموصلات لضغوط بعد تقرير من "رويترز"، بأن إدارة ترمب أخطرت موردي "هواوي"، بما فيها "إنتل"، بسحب تراخيص معينة لبيع المكونات إلى شركة معدات الاتصالات الصينية وعزمها رفض عشرات الطلبات الأخرى للتوريد إليها. إلى ذلك، أغلقت أسواق الأسهم في منطقة الخليج على ارتفاع أمس، وشهد مؤشر أبوظبي أفضل جلساته في أكثر من تسعة أشهر بقيادة سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات.
وبحسب "رويترز"، تقدم مؤشر أبوظبي نحو 4 في المائة إلى 5490 نقطة.
وقفز سهم بنك أبوظبي الأول نحو 8 في المائة. وارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري نحو 5 في المائة.
وصعد مؤشر دبي 1.2 في المائة إلى 2726 نقطة، بقيادة ارتفاع سهم "إعمار العقارية" 1.5 في المائة، وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 في المائة.
وفي قطر، أغلق المؤشر بلا تغير عند 10863 نقطة.
وزاد مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1454 نقطة. وتقدم مؤشر مسقط 0.04 في المائة ليسجل 3644 نقطة. وارتفع مؤشر الكويت 0.3 في المائة إلى 6187 نقطة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية