Author

السنة «الحبيسة»

|
البكائيات السنوية على العام الذي ينقضي من العمر كانت هذه الأيام "نكائيات"، إن صح الوصف، فغالب من كتب يريد للسنة الميلادية التي تنتهي غدا أن تفارق غير مأسوف عليها لأنها كانت عام الجائحة، والحظر، والهول الذي شاهدته بعض الشعوب، وعاشته أخرى.
حسنا، هي لم تكن سنة عادية، ولم تكن سعيدة في المجمل على أغلب سكان الأرض الذين يكفيهم من تعاستها أن أوقفت السفر واللقاءات، وتسببت في تعطل أعمال، وخروج أعمال من السوق، وبطالة، رغم أن هناك قائمة مستفيدين منها تضخمت ثرواتهم بعدما تضاعفت أعمالهم.
المحن تختبر الرجال، وهذه الجائحة أو فلنقل هذه السنة في مجملها اختبرت القادة، ومحصت أساليب القيادة، وفرزت كثيرا من المفاهيم السياسية بناء على المعطيات الاقتصادية التي فرضتها الحالة الصحية، بغض النظر عن هل كانت هناك مبالغة أم واقعية في التعامل مع ما استجد من فيروسات؟
بلادي - في نظري ونظر كل منصف - أكبر الناجحين هذا العام، بدءا من انتشار الجائحة وما عملته لمواطنيها العالقين في الخارج، مرورا بالتعاطي الأمني والصحي مع الاحترازات الذي كان أبطاله رجال الأمن، ورجال وسيدات الصحة، ثم تسيير أمورها الداخلية، وقيادة العالم في قمة العشرين، وتقليل الآثار الاقتصادية قدر المستطاع، ثم ما نراه هذه الأيام من أفضل تنظيم تقني وميداني لإعطاء اللقاح الذي كانت من أولى الدول حصولا عليه، إعطاؤه مجانا للمواطن والمقيم، للإنسان.
ربما كانت سنة حبيسة على وزن أو وصف السنة الكبيسة، حيث حبس الناس، وحبست الأنفاس، لكنها كانت بمنزلة الاختبار، الاختبار الذي نجحنا فيه بفضل من الله، ثم بفضل قيادة سياسية أدارت الأزمة، وما ترتب عليها من أزمات بكل اقتدار، وسخرت الإمكانات نحو هدف واحد هو سلامة الإنسان على أرضها.
لا شك أن رجل هذه السنة بلا منازع هو مهندس "رؤية 2030" ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي عمل ونفذ تحت نظر وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رجل كل السنوات، ولا شك أن احتفاء وحب السعوديين لقيادتهم وتطورات بلادهم مستحق وجميل ومبشر بالخير، فالحكومة تدبرت كثيرا من أمورها، وأمور الناس، وتجاوزت إلى المساهمة في مساعدة الآخرين حول العالم، واستمر تنفيذ الرؤية، واستمرت تحديثات الأنظمة والأجهزة، ربما ليس بالوتيرة التي نرغب، لكن تعاملنا حكومة وشعبا مع هذه السنة يدرس ويقتدى.
إنشرها