تقارير و تحليلات

الأسهم السعودية تسجل ثالث أكبر صفقة خاصة في تاريخها بـ 3.76 مليار ريال على "ساب"

الأسهم السعودية تسجل ثالث أكبر صفقة خاصة في تاريخها بـ 3.76 مليار ريال على "ساب"

شهدت تداولات الأسهم السعودية أمس تنفيذ 22 صفقة خاصة على 170 مليون سهم من أسهم بنك ساب مع تخارج ملاك أجانب ودخول آخرين، تمثل 8.3 في المائة من أسهم البنك البالغة 2.055 مليار سهم، لتبلغ قيمة الصفقات المنفذة إجمالا 3.76 مليار ريال، شكلت 22.3 في المائة من السيولة المتداولة في السوق إجمالا والبالغة 16.8 مليار ريال.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، تعد صفقة أمس في "ساب" ثالث أعلى صفقة خاصة في تاريخ سوق الأسهم منذ السماح بالصفقات الخاصة في عام 2011. ونفذت الصفقات على سعر 22.1 ريال، وهو أقل من سعر السهم في السوق عند الإغلاق، البالغ 25 ريالا.
وبالتزامن مع هذه الصفقات، أغلق السهم على تراجع 7.9 في المائة، مغلقا عند 25 ريالا، ليفقد 2.15 ريال في جلسة واحدة.
وقبل تداولات أمس، أعلنت شركة سيتي جروب العربية السعودية وشركة جولدمان ساكس العربية السعودية، إتمام عملية بناء سجل الأوامر المسرع لبيع نحو 115.9 مليون سهم من أسهم "ساب"، التي سيستحوذ عليها "سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد" و"جولدمان ساكس إنترناشنوال"، من "ناتويست بي إل س ي" و"بانكو سانتاندير إس إي" لبيعها "بالسعر نفسه لكل سهم" للمستثمرين النهائيين بتاريخ الأول من ديسمبر 2020.
ووفق البيان الذي نشر في موقع "تداول"، فإن هذه الأسهم تمثل ما نسبته 5.6 في المائة من رأسمال الشركة "ساب"، خصص منها مقدار 36.99 مليون سهم لشركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي في "ما سينتج عنه زيادة ملكيتها في ساب من 29.2 إلى 31.0 في المائة"، ومقدار 42.37 مليون سهم لشركة العليان السعودية الاستثمارية المحدودة "ما سينتج عنه زيادة ملكيتها في ساب من 18.3 إلى 20.3 في المائة".
وسيكون سعر الصفقة محددا لكل سهم بـ22.10 ريال للسهم الواحد، بإجمالي متحصلات 2.56 مليار ريال.

الصفقات الأضخم
في يونيو من العام الجاري، شهدت سوق الأسهم السعودية تنفيذ أكبر صفقة في تاريخ السوق، وكانت من نصيب الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بلغت قيمتها 259.1 مليار ريال تمت على 2.1 مليار سهم، وعادلت 70 في المائة من أسهم الشركة.
وكانت الصفقة ناتجة عن شراء شركة أرامكو السعودية، الحصة التي كان يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة في "سابك"، وتشكل 70 في المائة من أسهم الشركة.
فيما كانت ثاني أكبر صفقة في تاريخ السوق على أسهم البنك السعودي الفرنسي، و تم تنفيذها في سبتمبر 2017 بقيمة 5.76 مليار ريال، وتمثلت الصفقة في بيع بنك "كريدي أجريكول" نحو 195.3 مليون سهم لمصلحة شركة المملكة القابضة، كانت تملكها في البنك السعودي الفرنسي، وتمثل 16.2 في المائة من رأسمال البنك حينها.
بينما صفقة أمس، التي نفذت على بنك ساب، فتعد ثالث أكبر صفقة. فيما تعود رابع أكبر صفقة إلى "مصرف الراجحي" في يناير 2014 بقيمة نحو 3.09 مليار ريال، ثم خامس صفقة كانت قد نفذت على أسهم بنك الرياض في مايو 2015 بقيمة بلغت 2.59 مليار ريال.
والصفقات الخاصة هي الأوامر التي يتم تنفيذها عندما يتفق مستثمر بائع ومستثمر مشتر على تداول أوراق مالية محددة وبسعر محدد، بحيث تتوافق مع ضوابط السوق المالية السعودية "تداول" والقواعد واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية ذات العلاقة.
ولا تؤثر الصفقات الخاصة في سعر آخر صفقة أو أعلى أو أدنى سعر للسهم، أو سعر الافتتاح أو سعر الإغلاق، أو مؤشر السوق أو مؤشرات القطاعات.

وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات