قمة العشرين

"الذكاء الاصطناعي" : الانتهاء من الاستعدادات اللوجستية والإجرائية لإنشاء شركة "سدايا"

أوضح عبدالله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ردا على سؤال لـ "الاقتصادية" : أن الهيئة قاربت على الانتهاء من الاستعدادات اللوجستية والاجرائية لإنشاء شركة سدايا، التي ستكون الذراع الوطني للاستثمارات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وأضاف، أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي قبل نحو أسبوعين، والتي تهدف إلى جلب استثمارات بقيمة 75 مليار ريال، وقد بدأت الهيئة في وضع مسار متكامل لتشجيع الاستثمار لتحقيق هذه الأرقام.

وأوضح على هامش جلسة بعنوان "تشكيل آفاق جديدة" في قمة العشرين المنعقدة اليوم، أن السعودية تعتزم استثمار ما يقارب 20 مليار دولار حتى حلول عام 2030، إذ سيكون للاستثمارات الأجنبية والمحلية حصة معينة من قيمة هذه الاستثمارات.

وأفاد عبدالله الغامدي، أن الهيئة تطمح بأن يكون الذكاء الاصطناعي مكون لاقتصاد بديل من خلال الشركات الناشئة والابتكار، إذ تعتزم تسعى الهيئة إلى تأسيس  نحو 300 شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي حتى 2030، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي يعد مصدر توفير ودخل إضافي، كما تمكنت الهيئة خلال العام الماضي من تطوير منصة استشراف، مما أسهم في توفير وتحقيق إيرادات متوقعة بنحو 43 مليار ريال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من قمة العشرين