تقارير و تحليلات

601.5 مليون ريال أرباح شركات الرعاية الصحية المدرجة في الربع الثالث .. قفزت 55 %

قفزت الأرباح الصافية للشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية والمدرجة في سوق الأسهم السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 601.5 مليون ريال، بنمو 54.7 في المائة عن الفترة المماثلة من العام السابق البالغة 388.7 مليون ريال.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات، دعم هذا النمو الزيادة في الإيرادات، التي زادت بشكل كبير عند 25.7 في المائة، نتيجة زيادة المرضى من خلال التوسعات الجديدة للشركات وارتفاع نسب الإشغال لأقسام التنويم، وكذلك زيادة تحويلات المرضى من قبل وزارة الصحة، إضافة غلى تغير النمط الموسمي، نظرا إلى محدودية السفر خلال الفترة.
وتشمل هذه الشركات، المواساة، ودله الصحية، ورعاية، والحمادي، والمستشفى السعودي الألماني، ومجموعة سليمان الحبيب.
ونمت أرباح الربع الثالث لجميع الشركات السابق ذكرها، باستثناء شركة رعاية الطبية، إذ تراجعت أرباحها بنحو 1.9 في المائة على أساس سنوي، متأثرة بزيادة مخصصات ذمم مدينة، إضافة إلى تراجع دخل الاستثمار والإيجارات، مع الأخذ في الحسبان أن الشركة نمت أرباحها التشغيلية للفترة بنحو 15.6 في المائة.
وكان الأكثر نموا في صافي الأرباح في الربع الثالث، "دله الصحية"، بعدما قفزت الأرباح 102 في المائة، بدعم زيادة مرضى التنويم والزيارات لمستشفى دله نمار، وزيادة مبيعات التصنيع والتوزيع للأدوية، إضافة إلى أرباح تقييم المستثمرة من قبل الشركة.
كذلك تأتي شركة "المواساة" ثانيا، من حيث نمو الأرباح، التي صعدت 73.2 في المائة، ثم "الحمادي" بنمو 72.7 في المائة، ورابعا "سليمان الحبيب" بنمو 50.9 في المائة، وأخيرا المستشفى السعودي الألماني 5.1 في المائة.
إلى ذلك، نمت الإيرادات الفصلية بنحو 25.7 في المائة لتبلغ 3.48 مليار ريال في الربع الثالث على أساس سنوي، لترتفع إيرادات الأشهر التسعة إلى 9.19 مليار ريال، بنمو 12 في المائة.
ودعمت أرباح الربع الثاني أداء الأشهر التسعة من العام للشركات، إذ نمت أرباح الفترة على أساس سنوي بنحو 25.8 في المائة "297.18 مليون ريال"، لتبلغ نحو 1.45 مليار ريال.
ونمت إيرادات الربع الثاني لجميع الشركات السابق ذكرها، وجاءت "سليمان الحبيب" و"المستشفى السعودي الألماني"، الأكثر نموا بنحو 31 و27 في المائة على التوالي.
وبحسب التحليل، أدت زيادة الإيرادات الإجمالية للشركات وارتفاع الأرباح الصافية، إلى زيادة في هامش صافي الأرباح، لتبلغ نحو 17.3 في المائة في الربع الثالث 2020، مقارنة بهامش صافي ربح عند 14 في المائة في الربع الثالث 2019.
كذلك بلغ العائد على حقوق المساهمين لشركات الرعاية الصحية في الربع الثالث نحو 4.7 في المائة، في حين كان العائد الأعلى من نصيب "المواساة" بعائد على حقوق مساهميها بلغ 7.5 في المائة، تلاها "سليمان الحبيب" بعائد 6.2 في المائة، ثم "دله الصحية" بعائد 3.5 في المائة.
وبلغ مكرر الأرباح لشركات الرعاية الصحية لآخر 12 شهرا، نحو 31 مرة، وذلك بحسب إغلاقات جلسة 11 نوفمبر الجاري، حيث إن أعلى مكرر للأرباح يعود إلى شركة سليمان الحبيب، فيما المكرر الأقل من بينها يعود إلى شركتي "رعاية" و"المواساة".
وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات