Author

الاقتصاد الرقمي

|
العالم كما نعرفه يتغير باستمرار، وأحد المحركات الأساسية هو التحول الرقمي. لا يتعلق التحول الرقمي في جوهره بالقيام بالعمل على الإنترنت. يتعلق الأمر باستخدام أحدث التقنيات للقيام بما تفعله بالفعل، لكن بشكل أفضل. يمر الاقتصاد العالمي أيضا بتحول رقمي، وهو يحدث بسرعة فائقة. يشير الاقتصاد الرقمي إلى الاقتصاد الذي يعتمد على تقنيات الحوسبة الرقمية. يشار إلى الاقتصاد الرقمي أيضا باسم اقتصاد الإنترنت أو الاقتصاد الجديد أو اقتصاد الويب. على نحو متزايد، يتشابك الاقتصاد الرقمي مع الاقتصاد التقليدي، ما يجعل التحديد الواضح أكثر صعوبة. إنه ناتج عن مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والبيانات والعمليات. وهو يقوم على الترابط بين الأشخاص والمنظمات والآلات الناتج عن الإنترنت وتكنولوجيا الهاتف المحمول وإنترنت الأشياء IoT.
أسهم التبني الواسع لتقنيات المعلومات والاتصالات ICT جنبا إلى جنب مع الانخفاض السريع في الأسعار وزيادة أداء هذه التقنيات، في تطوير أنشطة جديدة في كل من القطاعين الخاص والعام. تسمح هذه التقنيات الجديدة بالوصول إلى السوق وخفض التكاليف، فهي توفر نافذة من الفرص لتطوير منتجات وخدمات جديدة لم تكن مطلوبة من قبل.
أفضل مثال على ذلك هو ظهور المنصات الرقمية مثل Amazon وUber. تربط هذه الشركات المشاركين في السوق معا بعالم افتراضي. إنها تقدم الأسعار المثلى وتولد الثقة بين الغرباء بطرق جديدة. أدت التطورات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، إلى خفض كبير في التكلفة المرتبطة بتنظيم وتنسيق الأنشطة المعقدة على مدى فترة طويلة. أصبحت الشركات قادرة بشكل متزايد على إدارة عملياتها العالمية على أساس متكامل من موقع مركزي يمكن إزالته جغرافيا من كل من المواقع التي يتم فيها تنفيذ العمليات والمواقع التي يوجد بها موردوها أو عملاؤها. وبالتالي، فقد سمح بتوسيع الوصول إلى الأسواق البعيدة وبالتالي، وفر فرصة لتقديم تلك السلع والخدمات عبر الحدود.
يؤثر التحول الرقمي للاقتصاد في المفاهيم التقليدية حول كيفية هيكلة العمليات التجارية، وكيفية حصول المستهلكين على السلع. في هذا الاقتصاد الجديد، توفر الشبكات الرقمية والبنية التحتية للاتصالات منصة عالمية يقوم الأفراد والمنظمات من خلالها بوضع الاستراتيجيات والتفاعل والتواصل والتعاون والبحث عن المعلومات. في الآونة الأخيرة، تم تعريف الاقتصاد الرقمي على أنه فرع من علم الاقتصاد يدرس السلع غير الملموسة ذات التكلفة الحدية الصفرية عبر الشبكة.
بكوننا في عام 2020 ومع التقدم السريع في تطبيقات التكنولوجيا لم تعد التكنولوجيا الرقمية الواجهة الأمامية اللامعة للمؤسسة، فقد تم دمجها في كل جانب من جوانب شركات اليوم.
يعتمد هذا النموذج الاقتصادي الجديد على "تأثير شبكات التواصل الاجتماعي". يحدث عندما تزداد قيمة المنتج أو الخدمة للمستخدم بشكل كبير مع عدد المستخدمين الآخرين الذين يستخدمون نفس المنتج أو الخدمة. السوق الرقمية هي سوق يمكن وصفها بأنها سوق متعددة الجوانب. الفكرة التي طورها جان تيرول، الحائز جائزة نوبل تستند إلى فكرة أن المنصات ذات وجهين. تسمح هذه الميزة بتوضيح سبب قدرة هذه الأنظمة الأساسية على اقتراح محتواها بحرية، مع العملاء من جهة ومطوري البرامج أو المعلنين من جهة أخرى. في السوق حيث تتفاعل مجموعات متعددة من الأشخاص من خلال منصات كوسطاء، تؤثر قرارات كل مجموعة في نتيجة المجموعة الأخرى من الأشخاص من خلال عوامل خارجية إيجابية أو سلبية. عندما يقضي المستخدمون وقتا في الصفحة أو ينقرون على الروابط، فإن هذا يحدث عوامل خارجية إيجابية للمعلن الذي يعرض لافتة هناك. لا تجمع الشركات الرقمية متعددة الجنسيات عائدات من جانب المستخدم لكن من جانب المعلن، وذلك بفضل بيع الإعلانات عبر الإنترنت
في عام 2016، مثل الاقتصاد الرقمي 11.5 تريليون دولار، أو 15.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي - 18.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصادات المتقدمة، و10 في المائة في الاقتصادات النامية، في المتوسط. ووجد أن الاقتصاد الرقمي نما مرتين ونصفا أسرع من الناتج المحلي الإجمالي العالمي على مدار الـ 15 عاما الماضية، وتضاعف حجمه تقريبا منذ عام 2000. تم إنتاج معظم القيمة في الاقتصاد الرقمي في عدد قليل من الاقتصادات فقط: الولايات المتحدة 35 في المائة، والصين 13 في المائة، واليابان 8 في المائة، وشكل الاتحاد الأوروبي مع آيسلندا وليختنشتاين والنرويج 25 في المائة أخرى. (المصدر: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. نيويورك. 2019).
كان للاقتصاد الرقمي تأثير كبير في مبيعات التجزئة لسلع المنتجات الاستهلاكية. كان أحد الآثار هو الانتشار السريع لتجار التجزئة الذين ليس لديهم وجود مادي، مثل Amazon. إضافة إلى ذلك، قام تجار التجزئة التقليديون، بإعادة هيكلة أعمالهم للتكيف مع الاقتصاد الرقمي. أعلن بعض تجار التجزئة، إفلاسهم نتيجة فشلهم في توقع الاقتصاد الرقمي والتكيف معه. عمل آخرون، مع بائعين خارجيين لتحويل أعمالهم التجارية بالكامل إلى أعمال رقمية حصرية. ما مكن تجار التجزئة الأصغر من التنافس مع العلامات التجارية الكبيرة متعددة الجنسيات.
إنشرها