أخبار اقتصادية- محلية

قمة الذكاء الاصطناعي .. فرصة لاستكشاف المشھد العالمي الجدید

قمة الذكاء الاصطناعي .. فرصة لاستكشاف المشھد العالمي الجدید

ستشكل القمة العالمیة للذكاء الاصطناعي واجھة حضاریة للمملكة لتحقیق رؤیة 2030، وستعزز من دورها الریادي في مسیرة الذكاء الاصطناعي وقیادة الجھود العالمیة.
كما ستمثل القمة العالمیة منصة تجمع قادة الفكر والمبدعین وصناع القرار من جمیع أنحاء العالم لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي، وبمثابة ملتقى عالمي لتبادل الخبرات وعقد الشراكات بین الجھات والشركات الفاعلة في عالم البیانات والذكاء الاصطناعي.

وتأتي القمة العالمیة للذكاء الاصطناعي في إطار جھود الحكومات الرائدة الھادفة لإدراج موضوع الذكاء الاصطناعي في استراتیجیاتھا الوطنیة، حیث أطلقت أكثر من 42 دولة استراتیجیات وطنیة خاصة بالذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الشأن تبحث منشآت القطاعین العام والخاص عن شركاء تقنیین موثوق بھم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتتطلع الشركات العالمیة وغیرھا من الجھات المھتمة إلى تحقیق نمو كبیر مبني على الذكاء الاصطناعي.

وستكون القمة العالمیة للذكاء الاصطناعي فرصة لاستكشاف ما یعنیھ المشھد العالمي الجدید للذكاء الاصطناعي، وإمكانات استخدام الذكاء الاصطناعي على أفضل وجھ لبناء مستقبٍل أفضل للجمیع، وانعكاسات ذلك على صناع القرار المھتمین بالاستفادة من تلك الإمكانات لخیر البشریة.

من المتوقع أن یتضاعف الإنفاق العالمي على الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الأربعة المقبلة، حیث سینمو من 50.1 ملیار دولار في عام 2020 إلى أكثر من 110 ملیار دولار في عام 2042.

وقد جمعت الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم أكثر من 7.2 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020 في 43 دولة.

وستتضمن القمة العدید من الإعلانات المھمة على المستوى المحلي والعالمي؛ ومن أبرزھا: إطلاق الاستراتیجیة الوطنیة للبیانات والذكاء الاصطناعي، إعلانات عن اتفاقیات وشراكات عالمیة في مجال الذكاء الاصطناعي، إعلان الفائزین في آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن، وإعلان الفائزین في تحدي نیوم للذكاء الاصطناعي صاحب إعلان القمة إطلاق فعالیتین رئیستین  آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن وتحدي نیوم للذكاء الاصطناعي لتعزیز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وتشجیع المواھب المحلیة والعالمیة.


آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن

تعد أول فعالیة عالمیة تجمع بین الإبداع الفني والذكاء الاصطناعي، حیث یشارك فیھا مطورو الذكاء الاصطناعي والفنانین عبر منصة واحدة بھدف خلق الوعي حول الذكاء الاصطناعي من خلال الفنون ومجالات التصمیم، وتشجیع الابتكار في الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى رعایة وتمكین مجتمعات الذكاء الاصطناعي من التعارف والتعاون على مستویات متعددة، لإخراج جیل جديد من المبتكرین.

كما أن أفضل 10 أعمال فنیة في آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن سیتم عرض أفضل الأعمال الفنیة القائمة على الذكاء الاصطناعي في معرض فني مصاحب للقمة العالمیة للذكاء الاصطناعي.

تقدم لفعالیة آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن أكثر من 2000 متقدم من جنسیة مختلفة تضم الامارات، والكویت، والولایات المتحدة، والمملكة المتحدة، والسوید، وألمانیا، وروسیا، والجزائر، وغیرھا.

وقد شارك في مسابقة آرتاثون الذكاء الاصطناعي أكثر من 300 فنان ومطور ذكاء اصطناعي من مختلف دول العالم، واستضافت الریاض مسابقة آرتاثون خلال الفترة 23-25 ینایر 2020.

وتضمنت فعالیة آرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن برنامجاً تدریبیاً متخصصاً امتد من 26 ینایر حتى نھایة شھر مارس 2020 لتأھیل 20 فریق للمنافسة على جوائز تتجاوز قیمتھا نصف ملیون ریال.

تحدي نیوم للذكاء الاصطناعي

ھو تحدي مخصٌص لطلبة الجامعات السعودیة، ویھدف إلى تعزیز الابتكار والإبداع لدى الشباب السعودي، ورفع وعیھم في مجال  الذكاء الاصطناعي، وبناء قدرات وطنیٍة لابتكار حلول فریدة، واستقطابالمواھب الوطنیة القادرة على التغلب على التحدیات التي تواجھھا "نیوم" في مجالات الطاقة، والترفيه والنقل.

وقد شارك في تحدي نیوم للذكاء الاصطناعي أكثر من 400 شا ٍب وشاب ٍة من 39 جامعة محلیة من خلال أكثر من 100 مشروعٍ تتنافس في إیجاد حلو ٍل ابتكاریة تستخدم الذكاء الاصطناعي للتغلب على التحدیات المطروحة.

يذكر أن النسخة الأولى من القمة العالمیة للذكاء الاصطناعي تعقد تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخیر البشریة" بتنظیم من الھیئة السعودیة للبیانات والذكاء الاصطناعي "سدایا" بصورة افتراضیة على ھامش اجتماعات مجموعة العشرین.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية