تقارير و تحليلات

62.14 مليار ريال قيمة التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة في الربع الثالث

62.14 مليار ريال قيمة التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة في الربع الثالث

بلغت قيمة التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة في سوق الأسهم السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 62.14 مليار ريال.
وفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، فإن عدد الشركات ذات الخسائر المتراكمة التي تم التداول عليها خلال الربع الثالث بلغ 20 شركة، من أصل 23 شركة، حيث توجد ثلاث شركات موقفة عن التداول.
وشكلت قيمة تداولات أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة نحو 11.7 في المائة من إجمالي قيم تداولات السوق خلال الفترة نفسها البالغة 529.25 مليار ريال، في حين شكلت أحجام التداول نحو 15.3 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة في السوق.
وبحسب الرصد، شكلت تلك التداولات على تلك الأسهم أحجاما مرتفعة تاريخية في أغلبها مقارنة بالأعوام السابقة لها، فيما لا تزال تلك الشركات تعمل على تعديل وضعها المالي، التي من أبرز حلولها خفض أو رفع رؤوس أموالها.
وشمل التحليل تداولات الشركات الخاسرة التي أنهت الربع الثاني ولم تنته من خفض خسائرها المتراكمة دون 20 في المائة.
وتم نحو 75.7 في المائة من التداولات على الشركات التي تراوح خسائرها ما بين 20 و35 في المائة، وهي 16 شركة، فيما شكلت 7.6 في المائة من التداولات على أسهم الشركات التي تراوح خسائرها المتراكمة ما بين 35 و50 في المائة.
في حين 16.7 في المائة من التداولات وبنحو 10.37 مليار ريال تمت على أسهم شركات خسائر تجاوزت 50 في المائة من رأس المال "شركة واحدة فقط".
وتفصيلا، تركز ربع التداولات على شركتين فقط من إجمالي حجم التداولات على أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة، وهي كل من أسهم شركة تهامة للإعلان وزين السعودية، حيث إن جميع تداولاتهما بلغت 16.5 مليار ريال.
وبلغت تداولات أسهم شركة تهامة للإعلان خلال الربع الثالث نحو 10.37 مليار ريال وتشكل 16.7 في المائة من إجمالي التداولات التي تمت على أسهم ذات خسائر متراكمة.
كذلك بلغت التداولات على أسهم زين السعودية 6.15 مليار ريال وتشكل 9.9 في المائة، في حين بلغت التداولات على أسهم بترو رابغ نحو 4.8 مليار ريال مشكلة 7.7 في المائة من الإجمالي.
وبين الشركات نجد تداولات بنحو 4.2 مليار على أسهم شركة أمانة للتأمين، و3.65 مليار ريال لأسهم شركة الباحة ونحو 2.4 مليار لأسهم شركة الحسن شاكر.
كما سجلت أربعة أسهم تداولات في الربع الثالث تعد الأعلى في تاريخها على أساس ربعي، وهي كل من "أمانة للتأمين، شاكر، أميانتيت، نسيج"، في حين نجد أن تداولات أسهم شرك تهامة بلغت أعلى تداول ربعي منذ 2007، وكذلك الباحة التي سجلت أعلى تداول ربعي منذ 2009.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات