أخبار

عقوبات أمريكية على 24 كيانا وشخصية مرتبطين ببرنامج الأسلحة الإيرانية

عقوبات أمريكية على 24 كيانا وشخصية مرتبطين ببرنامج الأسلحة الإيرانية

قال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة ستفرض اليوم عقوبات على أكثر من 24 شخصا وكيانا شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، مما يعزز عقوبات الأمم المتحدة على طهران والتي تقول واشنطن إنها استأنفتها.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن إيران قد تملك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووي بحلول نهاية العام، بحسب ما نشرت "رويترز" ولم يقدم المسؤول أدلة تفصيلية فيما يتعلق بأي من هذين التأكيدين.

وتتفق العقوبات الجديدة مع محاولة الرئيس دونالد ترمب للحد من النفوذ الإقليمي لإيران .

وتخطر العقوبات الجديدة الحلفاء الأوروبيين والصين وروسيا أنه على الرغم من توجههم نحو تجاهل الحملة الأمريكية لإبقاء عقوبات الأمم المتحدة على إيران فإن الشركات الموجودة في دولهم ستشعر بأضرار خرق العقوبات .

وقال المسؤول إن جزءا رئيسيا من الحملة الأمريكية الجديدة يتمثل في أمر تنفيذي يستهدف الكيانات التي تبيع أو تشتري الأسلحة التقليدية الإيرانية التي ذكرتها "رويترز" في السابق وستكشف عنها أيضا إدارة ترمب غدا الاثنين.

وتشتبه إدارة ترمب بأن إيران تسعى لامتلاك أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران. وتمثل الخطوات العقابية التي ستتخذ يوم الاثنين الأحدث في سلسلة من العقوبات التي تسعى إلى وقف البرنامج النووي الإيراني الذي تعتبره إسرائيل حليفة الولايات المتحدة تهديدا لوجودها.

ويعتقد المسؤول أن إيران تريد امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية ووسائل إطلاقها رغم اتفاق عام 2015 الذي استهدف منع ذلك من خلال الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل دخول السوق العالمية.

وعند طلب التعليق منه على العقوبات الأمريكية الجديدة الوشيكة وتصريحات المسؤول الأمريكي، رفض متحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة هذه التصريحات واصفا إياها بأنها دعاية، وقال إنها ستعزل الولايات المتحدة أكثر.ورفض البيت الأبيض التعليق قبل التصريحات المرتقبة غدا الاثنين.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار