default Author

أوروبا وأوراق البنكنوت الجديدة «2 من 2»

|
تعاون بنك أوروبا المركزي مع فنانين محليين اعتادوا تصوير جمال الطبيعة على الجزيرة في رسوماتهم، وكان الهدف أن تبرز التصميمات الجديدة ملامح عالمي النباتات والحيوان في أوروبا، ولا سيما الحيوانات التي نادرا ما تنال الاهتمام، مثل الكابوريا البرية الحمراء، والسلحفاة الخضراء المهددة بالانقراض، وطائر الأشبور المتوج وطائر التروبيال، والإيجوانا، وجميعها الآن تستمتع بنهار دائم تحت أشعة الشمس على أوراق البنكنوت الجديدة.
وفي هذا الصدد تقول سميلير: إنه كان ضروريا عرض جانب آخر من أوروبا بخلاف شواطئها الشهيرة وتؤكد قائلة: إن "الطبيعة تتنافس مع السياحة لنيل الاهتمام، ولضمان استمرارية هذه الصناعة علينا توجيه اهتمام متوازن للموطن الطبيعي للكائنات الحية، فالطبيعة في أوروبا خلابة، وجديرة بالمحافظة عليها".
وقد حملت مجموعة الأوراق النقدية الجديدة بألوانها النابضة بالحياة وخصائصها الأمنية المعززة إشارة إلى احتمال أن يحصد فريق بنك أوروبا المركزي جائزة عن تصميم سلسلة الأوراق النقدية. وبالفعل أصدرت الجمعية الدولية للأوراق النقدية موافقتها على اختيار ورقة البنكنوت الأوربية من فئة 100 فلورين، التي تصور حيوان الإيجوانا الأخضر الصغير ممتلئ الخدين الذي يتحول إلى اللون الرمادي مع تقدمه في العمر، لتمنحها جائزة أفضل ورقة بنكنوت لعام 2019.
وتبرز أوراق البنكنوت الجديدة أيضا بعض المعالم التاريخية، والآثار الفنية، والمعالم الحضارية القديمة في أوروبا. فعلى الوجه الخلفي لورقة العملة الفائزة من فئة 100 فلورين، وهي أكثر أوراق البنكنوت تداولا في أوروبا، تظهر صورة لراقصات تجدلن أشرطة تزيينية في رقصة فولكلورية من التراث الشعبي، بينما تبرز ورقة العملة من فئة الـ 25 فلورين صناعة الخزف لسكان أمريكا الأصليين، أما أوراق العملة من فئتي 10 و50 فلورينا فهي لتكريم فن المعمار في الماضي والحاضر. والاقتصاد في أوروبا، باعتماده الشديد على السياحة، يتعرض حاليا للضرر من جراء جائحة كوفيد - 19 كغيره من اقتصادات الدول الكاريبية المجاورة ودول أخرى حول العالم. غير أن هذه الدولة الجزرية تفخر بقدرتها على الصمود وقدرة شعبها على تجاوز المحنة.
وتقول سميلير: إن هذا هو السبب في أن ورقة البنكنوت الجديدة المفضلة لها شخصيا هي الورقة من فئة مائتي فلورين، التي تحمل على وجهها الأمامي صورة طائر الأشبور المتوج بملامحه المتواضعة وعلى الوجه الخلفي صورة آلة caha di orgel الموسيقية "بيانو ذاتي العزف" وتقول: أرى هذا الطائر كأنه ينشر من حوله مشاعر الشجاعة والجسارة. وإذا تابعت على مر الأعوام كيف نحيا على هذه الجزيرة الصغيرة، فستدرك أننا حتما نتحلى بالقوة، والشجاعة وتبدو أوراق البنكنوت الجديدة لنجوم أوروبا كأنها تجسد هذه الروح المنيعة التي تعزوها السيدة سميلير لكل الكائنات الحية على هذه الجزيرة.
إنشرها