default Author

أوروبا وأوراق البنكنوت الجديدة «1من 2»

|
يقال: إن الضحك هو أفضل دواء، وبالنسبة لمواطني أوروبا كانت الجرعة المناسبة من الدعابة هي العلاج الناجع لمساعدتهم على تقبل أول تصميم جديد للعملة الوطنية منذ عام 1990. فقبل إعادة التصميم الكلية التي خضع لها الفلورين الأوروبي في العام الماضي لم يطرأ أي تحديث على العملة إلا مرة واحدة عام 2003، لكن تلك السلسلة السابقة من أوراق العملة أصبحت عتيقة وعرضة للتزييف. وفي هذه الجزيرة الصغيرة ذات البنك الصغير المجهز بفريق عمل صغير، بدأ بنك أوروبا المركزي رحلة تحديث العملة الوطنية التي استمرت سبعة أعوام واحتفت ببعض النجوم من السكان الأصليين، وحققت للبلاد الفوز بجائزة دولية.
وإذ ينعم مواطنو أوروبا بالشواطئ الجميلة والنسيم العليل وأشعة الشمس الوفيرة، فإن لديهم كثيرا مما يجعلهم يبتسمون. لكن إقناع السكان المحليين بقبول ما كان البنك المركزي الأوروبي يحاول أن يفعله بسلسلة الأوراق النقدية الجديدة كانت سميلير رئيس بنك جين تعده بمنزلة تحد، وفي هذا الشأن يقول بنك أوروبا المركزي: إن البنوك المركزية مؤسسات جافة للغاية.
وكانت سميلير تعلم هي وفريق العمل معها أن مجرد طرح أوراق البنكنوت الجديدة للتداول على أمل أنها ستحظى بالقبول الشعبي لن تكون مجدية، فالابتسامة الهادئة والإيماءة الخفيفة المعروف بهما سكان أوروبا لا تكفيان للوفاء بالغرض. ولتقديم العناصر المتضمنة في سلسلة أوراق البنكنوت الجديدة لعام 2019 للسكان المرتبطين بعملة البلاد القديمة، خطرت للبنك فكرة تسليط الضوء على الحياة البرية الأصلية في الجزيرة في هيئة سلسلة من الوقفات التصويرية الكوميدية لشن حملة تواصل جماهيرية بعنوان "نجوم أوروبا" وخرجت الإعلانات تصور نجوم الحياة البرية على أوراق البنكنوت وهم يتأنقون للقيام بأدوار البطولة وكأنه لقاء يجمع بين مشاهير هوليوود الفاتنات والحياة البرية الاستوائية: طيور في جلسات تقليم الأظافر وحيوان الإيجوانا في صالون التجميل وكان فريق العمل في بنك أوروبا المركزي يهدف إلى إطلاق شرارة الفضول الجماهيري وبدء حوار مجتمعي حول ظهور نجوم المجتمع الأصليين على أوراق البنكنوت الجديدة، لذا فقد تم نشر هذه الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المعتادة. وقد حققت هذه الحملة نجاحا هائلا وفقا لما ذكرته سميلير وتم إرجاع أكثر من 85 في المائة من أوراق البنكنوت القديمة قبل موعد سحبها من التداول... يتبع.
إنشرها