تقارير و تحليلات

6 شركات تسجل تداولات تصل إلى 86 % من أسهمها الحرة في جلسة واحدة

سجلت تداولات سوق الأسهم السعودية خلال جلسة أمس الإثنين، واحدة من أعلى تداولات السوق في الفترة الأخيرة، حيث تشهد السوق منذ نهاية أغسطس الماضي زيادة في قيم التداولات بشكل ملحوظ.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، بلغت تداولات جلسة الإثنين نحو 18.57 مليار ريال كأعلى تداول يومي منذ أغسطس من العام الماضي (12 شهرا ونصفا)، في حال استثناء تداولات جلسة الـ14 من يونيو الماضي البالغة 263.9 مليار ريال، وشملت صفقة "أرامكو السعودية" الخاصة على أسهم شركة "سابك".
ودفع ذلك إلى ارتفاع معدل التداول لبعض الشركات بشكل كبير، مقارنة بعدد أسهمها الحرة، وهو ما يعكس شدة التدوير أو شدة المضاربة، التي طالت هذه الأسهم.
وشهدت جلسة أمس ارتفاع معدل التداول للأسهم الحرة في أسهم ستة شركات من 45 في المائة إلى 86 في المائة من حجم الأسهم الحرة، كذلك سجلت أسهم 20 شركة أخرى أحجام تداول يومية تتجاوز 20 في المائة من الأسهم الحرة حتى 44.9 في المائة.
وتمثل الأسهم الحرة إجمالي عدد الأسهم القابلة للتداول أو إجمالي الأسهم المصدرة للشركة، مخصوما منها ملكية الجهات الحكومية والتي تتجاوز 5 في المائة أو أكثر، والأسهم المقيدة، والأسهم المملوكة من أعضاء مجلس الإدارات والأسهم التي تمثل ملكية مسيطرة تفوق 30 في المائة، وكذلك الأسهم المعاد شراؤها من قبل الشركة المدرجة.
وبحسب الرصد، سجلت تداولات أسهم شركة "تهامه للإعلان" أعلى تداول نسبة إلى الأسهم الحرة، بنحو 85.7 في المائة بعد تسجيلها أحجام تداول بلغت 15 مليون سهم بقيمة 766.6 مليون ريال، ليسجل السهم ثاني أعلى أحجام تداول يومي منذ الإدراج.
تلاه، أسهم شركة "الأسماك"، التي سجلت تداولات تعادل 74.4 في المائة من الأسهم الحرة، حيث بلغت 17.8 مليون سهم وبقيمة تعادل 989 مليون ريال، حيث سيطر السهم على 5.3 في المائة من قيم التداولات للجلسة، كأثر الأسهم نشاطا.
ويأتي ثالثا سهم نسيج، الذي حقق أعلى تداول يومي منذ الإدراج، حيث بلغت التداولات نحو 8.3 مليون سهم تشكل 50 في المائة تقريبا من الأسهم الحرة.
يأتي بعد ذلك كل من أسهم "صناعة الورق" و"شمس" و"جاكو"، بتداولات تشكل نحو 47 في المائة و46 و45 في المائة من أسهمها الحرة على التوالي.
وسجلت أغلبية هذه الشركات مكاسب سوقية كبيرة منذ قاع مارس الماضي تجاوز 200 في المائة، بصدارة أسهم "تهامة للإعلان" و"الأسماك"، التي بلغت مكاسبهما نحو 278 و276 في المائة على التوالي، في حين نجد أسهم "جاكو" و"نسيج" بمكاسب بلغت 164 و112 في المائة على التوالي.
ودفعت هذه المكاسب لتداول أغلبية هذه الأسهم قرب مستوى هو الأعلى في نحو خمسة أعوام، باستثناء أسهم شركة "نسيج"، التي تسجل مستوى هو الأعلى منذ مطلع فبراير الماضي.
* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات