الناس

وفاة نجم «الفهد الأسود» تشادويك بوزمان عن 43 عاما

وفاة نجم «الفهد الأسود» تشادويك بوزمان عن 43 عاما

تشادويك بوزمان


توفي الممثل الأمريكي تشادويك بوزمان، نجم فيلم "الفهد الأسود" الذي حقق نجاحا عالميا كبيرا، عن 43 عاما بعد معركة ضد سرطان القولون خاضها بصمت لأربعة أعوام، بحسب "الفرنسية".
وأكدت عائلة الممثل في بيان عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "تجسيد دور الملك تشالا في فيلم بلاك بانثر كان الشرف الأكبر له في حياته المهنية"، موضحة أن بوزمان "توفي في منزله محاطا بزوجته وأفراد عائلته".
وشخصت إصابة بوزمان بسرطان القولون عام 2016 لكنه لم يعلن يوما حالته الصحية، واستمر في تصوير الأعمال السينمائية في أهم استوديوهات هوليوود بموازاة خضوعه "لعمليات لا تحصى وعلاج كيميائي"، بحسب العائلة التي وصفته بأنه "مقاتل حقيقي".
ومع "بلاك بانثر" الذي خرج إلى الصالات عام 2018، بات بوزمان نجم أول عمل سينمائي عن بطل خارق أسود في تاريخ استوديوهات مارفل.
وكان "بلاك بانثر" للمخرج راين كوجلر ضم إلى جان بوزمان، حشدا من أشهر الممثلين السود، من لوبيتا نيونجو التي حازت جائزة أوسكار، إلى أنجيلا باسيت وفوريست ويتيكر ودانيال كالويا. وقد خصصت له ميزانية هائلة للإنتاج والترويج.
والفيلم مقتبس من مغامرات أول بطل أسود خارق ابتكره استوديو "مارفل كوميكس" في 1966، ويروي قصة الكفاح الذي قاده الملك تي تشالا للدفاع عن شعبه الواكندا وهي الأمة الأكثر تقدما في عالم مارفل.
ورشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وحقق أكثر من مليار دولار من إيرادات شباك التذاكر.
ورأى كثيرون في هذا الفيلم حدثا ثقافيا مهما في الولايات المتحدة، لأنه يعكس الصور النمطية السائدة في هوليوود من خلال تصويره دولة إفريقية مزدهرة تستقبل اللاجئين وتمد الدول الأكثر فقرا بالتكنولوجيا المتقدمة التي يتمتع بها.
قبل هذا الدور وهو الأهم في حياته المهنية، جسد تشادويك بوزمان شخصية أسطورة البيسبول جاكي روبنسون في فيلم "42" للمخرج براين هيلجيلاند في 2013، وهو أكبر نجاح تجاري يحققه فيلم عن رياضة البيسبول في تاريخ هوليوود.
كما لقي أداؤه دور المغني جيمس براون في فيلم "جيت أون أب" لتيت تايلور عام 2014، إشادة كبيرة من النقاد والجمهور.
وظهر أخيرا في فيلم "دا 5 بلادز" للمخرج سبايك لي. وكان يفترض أن يؤدي الدور نفسه في الجزء الثاني من فيلم "بلاك بانثر" الذي كان مقررا في 2022.
وإثر إعلان نبأ الوفاة، غصت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل الإشادة ببوزمان تخطت حدود هوليوود.
وكتب جو بايدن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية عبر "تويتر"، "قوة تشادويك بوزمان الحقيقية تخطت كل ما رأيناه على الشاشة".
وأضاف، "من بلاك بانثر إلى جاكي روبنسون، كان بوزمان ملهما لأجيال عدة وأظهر لهم أن في إمكانهم أن يحققوا أهدافهم أيا كانت، وأن يصبحوا أبطالا خارقين".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس