أخبار اقتصادية- محلية

تحت شعار "عشان يعرفونك" .. "ساما" تطلق حملة توعوية عن معرّف الكيانات القانونية

تحت شعار "عشان يعرفونك" .. "ساما" تطلق حملة توعوية عن معرّف الكيانات القانونية

​أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" اليوم حملة توعوية واسعة تحت شعار "عشان يعرفونك" لتثقيف جميع المنشآت والمؤسسات والكيانات القانونية بأهمية وأهداف معرّف الكيانات القانونية "معرّف". وقد أكدت المؤسسة على أن حاجة الجهات التنظيمية والرقابية حول العالم إلى تحديد أطراف التعاملات المالية في مختلف الأسواق والمنتجات والمناطق ظهرت بعد الأزمة العالمية في 2008. ونتيجة لذلك دعت مجموعة دول العشرين في قمّتها المنعقدة في كان بنوفمبر 2011 مجلس الاستقرار المالي إلى أخذ زمام المبادرة بتقديم التوصيات الخاصة بوضع نظام عالمي لمعرفات الكيانات القانونية حيث جرى التصديق من قبل قادة دول العشرين في قمتهم التي عقدت في 2012 على توصيات مجلس الاستقرار المالي المتخذة بهذا الشأن.

كما  أن السعودية ممثلة بـ "ساما" دعمت تلك المشاريع والمبادرات التي قدمتها اللجان الدولية من خلال المشاركة بممثلين لها في جميع تلك اللجان التي كان أحد منجزاتها قيام لجنة الرقابة التنظيمية لمعرّف الكيانات القانونية باعتماد وحدة التشغيل المحلية "معرف" التابعة للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" في 2015 ومن ثم استكملت إجراءات ارتباطها بوحدة التشغيل المركزية ارتباطا رسميا في 2017 لتمارس دورها التشغيلي بإصدار معرفات ذات ترميز رقمي وفقا للمعايير الدولية المعتمدة لجميع الكيانات القانونية حيث بلغ عدد الكيانات السعودية الحاصلة على معرّف كيان قانوني 615 كيانا حتى نهاية يوليو 2020 تشمل جهات حكومية وشركات خاصة. كما استضافت "ساما" في فبراير 2018م الاجتماع الدولي للجنة الرقابة التنظيمية لمعرّف الكيانات القانونية (ROC)، والجمعية الدولية لمعرّف الكيانات القانونية   (GLEIF).

وتبذل "ساما" جهودا حثيثة ومتسارعة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة لتطبيق مشروع معرف الكيانات القانونية في المملكة ومن ثم التنسيق مع الجهات الإشرافية والرقابية ذات العلاقة لإصدار القواعد المنظمة لهذا المشروع تحقيقا لجميع الأهداف التي وضعت من أجلها وذلك من منطلق الوفاء بالتزامات المملكة بصفتها عضواً في مجموعة دول العشرين والمنظمات واللجان الدولية التابعة لها إضافة إلى ما لهذا المشروع من أثر فاعل في دعم البيئة الاستثمارية في المملكة. حيث يعمل "معرف" على تعزيز سلامة وشفافية الأسواق المالية وتحسين إدارة المخاطر وجودة ودقة البيانات المالية في ما يتعلق بالتعريف بأي كيان قانوني وكذلك إيضاح ما يرتبط بذلك الكيان من كيان أم و كيان تابع إضافة إلى العديد من المنافع الأخرى للقطاعين العام والخاص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية