الطاقة- النفط

أذربيجان تؤكد التزامها باتفاق «أوبك+» .. خفضت 554 ألف برميل يوميا في شهرين

أذربيجان تؤكد التزامها باتفاق «أوبك+» .. خفضت 554 ألف برميل يوميا في شهرين

لا يسري اتفاق تحالف أوبك بلس على إنتاج مكثفات النفط.

كشفت وزارة الطاقة في أذربيجان أمس، عن ضخ أكثر من 650 ألف برميل من النفط الخام بصفة يومية على مدار تموز (يوليو) الماضي، وفقا لـ"الألمانية".
وتضمن إنتاج أذربيجان خلال الشهر الماضي 554 ألفا و100 برميل من النفط الخام يوميا، و96 ألفا من مكثفات النفط، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبيرج" للأنباء، نقلا عن بيان للوزارة.
وذكر البيان أن أذربيجان، التي تقع على بحر قزوين، التزمت بقرار تحالف "أوبك +"، بخفض إنتاجها اليومي من النفط الخام بواقع 164 ألف برميل يوميا خلال الفترة أيار (مايو)، وتموز (يوليو)، ليصل إلى 554 ألفا و100 برميل يوميا.
ولا يسري اتفاق تحالف "أوبك +" على إنتاج مكثفات النفط، الذي خفضت إنتاجه اليومي بواقع 163 ألفا و900 برميل. وباعت أذربيجان برميل البترول من نوع برنت أمس، بـ44.40 دولار في بورصة لندن بعد انخفاضه 0.69 دولار وبيع برميل البترول من نوع لايت، بـ41.22 دولار في بورصة "نايمكس" في نيويورك بعد انخفاضه قدر 0.73 دولار.
ودلت أذربيجان سعر برميل النفط في ميزانية 2020، ليصبح 35 دولارا للبرميل، بدلا من 55 دولارا، مثلما أقره البرلمان الأذري قبل ثمانية أشهر.
جاء ذلك بعدما ناقش برلمان البلاد خلال جلسة استثنائية، عقدت أمس الأول، إدخال تعديلات على ميزانية 2020 بعد انخفاض أسعار النفط جراء تداعيات فيروس كورونا.
وفي وقت سابق، قال إلهام علييف رئيس أذربيجان، إنه حتى لو ظل سعر برميل النفط عند 35 دولارا، فإن بلاده ستكون قادرة على الوفاء بجميع التزاماتها الاجتماعية.
وأوضح علييف أنه عندما تم إقرار الميزانية الحالية لم يكن فيروس كورونا قد بدأ في الانتشار، ولهذا استلزم انخفاض الإيرادات وزيادة النفقات اجراء مراجعة وإدخال تعديلات؛ بغية توفير أقصى قدر من المساعدة للمواطنين.
ودعا البرلمان للموافقة على مقترح الحكومة بتعديل سعر النفط في الميزانية القائمة ليكون 35 دولارا للبرميل بدلا من 55 دولارا، حتى يتم التخطيط للمصروفات وفقا لهذا الأساس لبقية العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط