الطاقة- النفط

العراق يخفض إنتاجه النفطي 400 ألف برميل يوميا في أغسطس

أكد العراق أنه سينفذ تخفيضات إضافية لإنتاجه النفطي بنحو 400 ألف برميل يوميا في آب (أغسطس) لتعويض إنتاج فائض في الفترة الماضية بموجب اتفاق "أوبك+" لخفض الإنتاج.
ووفقا لـ"رويترز"، ذكر بيان صادر عن وزارة النفط العراقية وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) أن تخفيضات إنتاج النفط في آب (أغسطس) ستكون أكثر وأعلى من المتفق عليها لهذا الشهر.
وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، أي ما يعرف بـ"أوبك+"، خفضا قياسيا للإمدادات في أيار (مايو) لدعم أسعار النفط، التي عصفت بها أزمة فيروس كورونا. ويخفض العراق إنتاجه بواقع 1.06 مليون برميل يوميا بموجب الاتفاق.
وتقول الحكومة العراقية، إنها ملتزمة باتفاق "أوبك+" وستعزز الامتثال له. وكان العراق قد أبلغ "أوبك+" بأنه سيعوض عن الإنتاج الزائد في أيار (مايو) وحزيران (يونيو) من خلال تخفيضات أكبر في شهور تالية.
وبلغ متوسط إجمالي صادرات العراق من النفط في تموز (يوليو) 2.763 مليون برميل يوميا. وكانت قد قالت وزارة النفط العراقية في بيان الأسبوع الماضي، إن إجمالي متوسط صادرات البلاد النفطية بلغ 2.763 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو). وأضافت أن الصادرات شملت 2.668 مليون برميل يوميا من حقول النفط الجنوبية في البصرة، قائلة إن عائدات إجمالي الصادرات بلغت 3.487 مليار دولار. وبلغ متوسط ​​سعر البرميل 40.70 دولار.
وتضرر العراق، الذي تعتمد ميزانيته بشكل شبه كامل على عائدات النفط، من انخفاض أسعار الخام خلال أزمة جائحة كورونا، كما قام بتخفيض صادراته لتتوافق مع تخفيضات الإنتاج، التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك". بلغت واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر تموز الماضي 261 ألف برميل وبمعدل 8400 برميل يوميا تقريبا.
وقالت المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في تصريح صحافي أخيرا، إن الإجراءات الحكومية لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا، فرضت تفريغ الصهاريج العراقية في الصهاريج الأردنية في المنطقة الحرة بين البلدين عن طريق تبادل الحمولة، التي شارك في نقلها نحو 888 صهريجا أردنيا ومثلها عراقية.
ووفق الوزيرة زواتي بلغ إجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي الموردة للمملكة منذ الـ31 من شهر آب 2019 ولغاية الـ31 من شهر تموز (يوليو) 2020 نحو 2.705 مليون برميل بمعدل يومي 8172 برميلا تم نقلها بواسطة 10286 صهريجا عراقيا وأردنيا من موقع ( محطة الصينية - بيجي) إلى موقع المصفاة - الزرقاء.
ويستورد الأردن النفط الخام العراقي تنفيذا لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين في الثاني من شهر شباط (فبراير) 2019.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط