تقارير و تحليلات

8.2 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع الأسبوع الماضي .. الأعلى في شهر

8.2 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع الأسبوع الماضي .. الأعلى في شهر

أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع 18.8 في المائة لتبلغ نحو 68.3 مليون عملية في أسبوع.

حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 1 أغسطس ، نموا 20.5 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 25 يوليو الماضي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة «الاقتصادية» استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 1 أغسطس نحو 8.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 6.8 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبزيادة بلغت 1.4 مليار ريال، علما أن الأنفاق يعد الأكبر في 4 أسابيع.
وبذلك يسجل الإنفاق عبر نقاط البيع نموا للاسبوع الثاني على التوالي بعدما سجل نموا بنحو 4.2 في المائة للإسبوع المنتهي في 25 يوليو الماضي.
وسجلت خمس قطاعات تراجعا في مبيعات نقاط البيع الاسبوع الماضي مقابل نمو بقية القطاعات، حيث شملت القطاعات المتراجعة مواد التشييد والبناء 27 في المائة، والتعليم 29 في المائة، و "الاجهزة الالكترونية و الكهربائية" الذي تراجعت مبيعاته بنحو 4.8 في المائة إلى نحو 281 مليون ريال ، كذلك تراجعت مبيعات نقاط البيع قطاع الاثاث 5.3 في المائة و نحو 1.8 في المائة لقطاع النقل.
ومن بين القطاعات التي سجلت أعلى نمو، قطاع "الملابس والأحذية" بنمو 56 في المائة وهو نمو كبير للاسبوع الثاني على التوالي، تلاه قطاع "الترفية و الثقافة" 43.8 في المائة.
وسجل قطاع الفنادق نموا بنحو 30.2 في المائة، بإجمالي إنفاق عبر نقاط البيع نحو 140مليون ريال، وبذلك يستمر معدل الإنفاق الأسبوعي فوق مستوى مائة مليون ريال للأسبوع الخامس على التوالي، اضافة الى ان انفاق الاسبوع الماضي هو الاعلى بحسب البيانات الاسبوعية منذ منتصف مايو.
ويعكس النشاط في القطاع مع انطلاقة موسم صيف السعودية "تنفس" الذي دشنته الهيئة السعودية للسياحة عبر عديد من الوجهات السياحية.
إلى ذلك، نمت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 18.8 في المائة لتبلغ نحو 68.3 مليون عملية مقارنة بنحو 57.5 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.
وبحسب آخر البيانات الشهرية، نمت قيمة عمليات نقاط البيع بنحو 78.5 في المائة خلال حزيران (يونيو) الماضي على أساس سنوي، إذ بلغت قيم العمليات نحو 37.01 مليار ريال مقارنة بنحو 20.7 مليار ريال في الفترة المماثلة، لتسجل مستوى قياسيا في المبيعات.
وجاء هذا الارتفاع مع استمرار توفير عديد من القطاعات التجارية وسائل الدفع الإلكتروني، من خلال الخطة الإلزامية لبرنامج التحول الوطني لمكافحة التستر التي ستشمل جميع القطاعات التجارية بنهاية أغسطس المقبل.
وأعلن البرنامج إلزامية تسعة أنشطة تجارية بتوفير الدفع الإلكتروني ضمن المرحلة الخامسة، في حين غطت هذه المراحل 50 نشاطا تجاريا تشكل 70 في المائة من قطاع التجزئة.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات