الطاقة- المعادن

الذهب يقفز لمستوى قياسي جديد فوق حاجز 2000 دولار للأوقية

الذهب يقفز لمستوى قياسي جديد فوق حاجز 2000 دولار للأوقية

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق اليوم الأربعاء، إذ زاد ضعف الدولار وتراجع العوائد على السندات الأمريكية وتجاوز مستوى المقاومة التاريخي عند 2000 دولار للأوقية من القوة الدافعة للشراء من مستثمرين يبحثون عن مخزن آمن للقيمة.
ونظرا لحالة القلق التي تثيرها جائحة فيروس كورونا في الأسواق، فقد زادت قيمة الذهب ما يقرب من 35 في المئة هذا العام، ليكون بذلك أحد أفضل الأصول أداء في 2020.
ويخشى المستثمرون أن يؤدي التحفيز الاقتصادي الذي يجري إطلاقه استجابة للجائحة إلى تضخم وتقليص قيمة الأصول الأخرى والإبقاء على عوائد السندات عند مستويات منخفضة تاريخيا، وهو ما يعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.
وتخطى الذهب حاجز 2000 دولار لأول مرة أمس الثلاثاء وبلغ ذروة جديدة عند 2044.34 دولار للأوقية (الأونصة) في وقت سابق اليوم الأربعاء. وبحلول الساعة 1615 بتوقيت جرينتش، كان المعدن الأصفر مرتفعا 0.87 بالمئة عند 2035.60 دولار.
وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.4 في المئة إلى 2049.20 دولار للأوقية.
وقال المحلل المستقل روس نورمان "هناك مستوى من الخوف في الأسواق يكاد يكون ملموسا.. القوة الدافعة تولد نفسها بناء على مخاوف حقيقية بشأن فشل الاقتصاد الكلي في إظهار أي علامات ذات مغزى على الانتعاش".
وقفزت أسعار الفضة 4.2 في المئة إلى 27.10 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل نيسان 2013. وارتفعت الفضة، التي تعد من الأصول الآمنة والمستخدمة على نطاق واسع في الصناعة، بأكثر من 51 في المئة هذا العام، متفوقة على الذهب.
وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات والمعدلة حسب معدل التضخم إلى أقل من سالب واحد بالمئة من 0.15 بالمئة في بداية هذا العام.
كما انخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في عدة سنوات، وهو ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى ويقلل من جاذبية العملة الأمريكية كأصل منافس للذهب كملاذ آمن. وتراجع الدولار مرة أخرى اليوم الأربعاء مع استمرار المأزق الذي تواجهه واشنطن فيما يتعلق بحزمة الإغاثة من جائحة كورونا.
ويعتقد كثير من المحللين أن الذهب سيرتفع أكثر. وقال بنك أوف أمريكا إنه قد يصل إلى 3000 دولار على مدار الأشهر الثمانية عشر المقبلة.
وقالت رونا أوكونيل المحللة لدى ستونكس "الشيء الوحيد الذي يمكنني التفكير به ومن شأنه أن يُفقد (الذهب) قوته الدافعة هو لقاح للفيروس يمكن إنتاجه وتوزيعه بسهولة"، على الرغم من أنها قالت إن رحلة صعود الذهب قد تكون متقلبة.
ويقول العديد من المحللين إن ارتفاع الذهب كان سريعا جدا بما يجعل انخفاضا في الأجل القصير في الأسعار أمرا مرجحا.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 2.3 بالمئة إلى 959.01 دولار وصعد البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 2168.04 دولار.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن