الطاقة- النفط

انخفاض واردات اليابان من الخام 31.2 % في يونيو

بلغت واردات اليابان من الخام 1.91 مليون برميل يوميا.


قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أمس، "إن واردات اليابان من النفط الخام انخفضت 31.2 في المائة، في حزيران (يونيو) مقارنة بالفترة نفسها قبل عام إلى 1.91 مليون برميل يوميا".
ووفقا لـ"رويترز"، تراجعت مبيعات المنتجات النفطية محليا في اليابان 10 في المائة مقارنة بمستواها قبل عام إلى 2.32 مليون برميل يوميا بحسب ما أظهرته البيانات.
وكشفت البيانات أن مبيعات البنزين تراجعت 4.5 في المائة، إلى 782 ألفا و213 برميل يوميا، بينما تراجعت مبيعات الكيروسين 22.5 في المائة، من مستواها قبل عام إلى 78 ألفا و221 برميل يوميا.
ويعاني الاقتصاد الياباني الركود بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث هوت صادرات اليابان بنسبة في خانة العشرات للشهر الرابع على التوالي في حزيران (يونيو)، ما يعزز المؤشرات على أن الأزمة دفعت الاقتصاد إلى الانزلاق إلى أسوأ فترة ركود منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتنبئ باحتمال تباطؤ عالمي أطول وأشد إيلاما.
وانخفضت الشحنات إلى الولايات المتحدة إلى نحو النصف مرة أخرى نتيجة لتهاوي الطلب على السيارات ومكوناتها، بينما ظلت الصادرات للصين ضعيفة، بما يشير إلى غياب محرك نمو قوي للاقتصاد العالمي.
وأظهرت بيانات وزارة المالية أخيرا، أن صادرات اليابان هوت 26.2 في المائة في حزيران (يونيو) مقارنة بها قبل عام، وهو هبوط أكبر من التوقعات البالغة 24.9 في المائة في استطلاع أجرته "رويترز"، لكنه تباطأ قليلا من تراجع بنسبة 28.3 في المائة في الشهر السابق، وهو الأسوأ منذ أيلول (سبتمبر) 2009.
وهوى الطلب العالمي على السيارات وغيرها من السلع المعمرة منذ آذار (مارس) إذ دفعت الجائحة عديدا من الدول إلى وقف الأنشطة الاقتصادية.
وتراجعت الشحنات الإجمالية للولايات المتحدة 46.6 في المائة، نتيجة لهبوط صادرات السيارات 63.3 في المائة ومحركات الطائرات 56 في المائة ومكونات السيارات 58.3 في المائة.
ونتيجة لضعف الطلب وتراجع أسعار النفط، انخفضت الواردات اليابانية 14.4 في المائة، مقابل توقعات المحللين لهبوط 16.8 في المائة، ما أدى إلى عجز تجاري 268.8 مليار ين "2.51 مليار دولار".
وتوقع أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني استمرار معاناة الاقتصاد الياباني بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط