أحداث في صور

بيع بورتريه ذاتي لرامبرانت بسعر 14.5 مليون جنيه استرليني في مزاد

بيع بورتريه ذاتي لرامبرانت بسعر 14.5 مليون جنيه استرليني في مزاد

بيع بورتريه ذاتي لرامبرانت بسعر 14.5 مليون جنيه استرليني في مزاد

بيعت لوحة بورتريه ذاتي هي أحد ثلاثة بورتريهات ذاتية لرامبرانت يملكها أفراد، في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في لندن أمس بسعر 14.5 مليون جنيه استرليني (18.7 مليون دولار)، وفقا لـ"الفرنسية".
وشكل ذلك سعرا قياسيا لبورتريه ذاتي لرامبرانت.
وقد أنجز الرسام الفلمكني الكبير اللوحة في العام 1632 وهي تظهره في سن السادسة والعشرين مرتديا لباسا رسميا أسود مع ياقة من الدانتيل ومعتمرا قبعة مصنوعة من اللباد.
وكان سعر اللوحة مقدرا بين 12 و16 مليون جينه استرليني.
وأوضحت الدار أن "ستة مزايدين تنافسوا على اللوحة". وكان السعر القياسي السابق لبورتريه ذاتي للفنان 6.9 ملايين جنيه وقد سجل في العام 2003.
وقد تأكد نسب اللوحة في العام 1996 فقط بعد تحليل أظهر أنها انجزت على خشب السنديان نفسه الذي استخدمه رامبرانت ليرسم بورتريه صديقه موريتز هيغنز.
وقال جورج غوردون من دار "سوذبيز" إن اللباس الرسمي غير الاعتيادي بين عشرات البروتريهات الذاتية للفنان تشير ربما إلى أنه أراد أن يظهر بأجمل حلة عندما كان يتودد إلى ملهمته وزوجته ساسكيا فان يولنبرغ لإقناع والديها بأنه مناسب لابنتهما.
وانجزت اللوحة بعيد انتقاله إلى امستردام وقد يكون استخدمها كنموذج يعرض على الزبائن المحتملين.
وأوضح غوردن أن اللوحة أنجزت في فترة زمنية قصيرة لأن خلفيتها لم تكن قد جفت بعد عندها وضع الرسام توقيعه عليها.
وبسبب جائحة كوفيد-19، اكتفت دار "سوذبيز" بأمسية واحدة من المزادات مع حضور محدود شملت أكثر من 500 قطعة من كل الفترات من أرباب الرسم القدامى إلى الفن المعاصر.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أحداث في صور