الطاقة- الطاقة المتجددة

العراق: أكملنا 80 % من التزاماتنا الخاصة باتفاقية الربط الخليجي للكهرباء

أكدت وزارة الكهرباء العراقية أمس، أن الاتفاقية، التي أبرمها العراق مع هيئة الربط الخليجي، ستعطي مرونة في مد عموم المحافظات والمدن العراقية بالكهرباء، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الحكومية "واع".
وقال أحمد العبادي المتحدث باسم وزارة الكهرباء: إن "المرحلة الأولى من الاتفاقية، التي وقعها العراق مع هيئة الربط الخليجية تنص على تزويد محافظة البصرة بـ 500 ميجاواط من خلال خطي نقل الطاقة، وهما محطة الفاو القديم والفاو الجديد، فضلا عن إنشاء محطة الفاو التحويلية (400) kv.
وأشار إلى أن "الاتفاقية نصت على جملة من الالتزامات تقع على عاتق الجانب العراقي، وأخرى على الجانب الخليجي، مؤكدا أن العراق أكمل 80 في المائة، من هذه الالتزامات".
وبين العبادي أن سبب تأخر التطبيق يكمن في الأحداث، التي شهدها العالم مثل جائحة كورونا وتداعيات الوضع الاقتصادي، ولكن على الرغم من ذلك، فإن الوزارة كانت لها اجتماعات دورية، وتم الاتفاق فيها على معاودة تلك الأعمال من خلال جملة الالتزامات الواقعة على الربط الخليجي.
وأكد أنه بعد أن يعاود الجانب الخليجي العمل بتنفيذ المرحلة الثانية من هذه الاتفاقية، فإن الخط سيدخل إلى العمل خلال عام أو أكثر، حيث تتسم الاتفاقية بالمرونة وجهوزية كبيرة للطاقة الكهربائية، باعتبار أنه سيصبح لدى العراق مصدر تغذية آخر للطاقة الكهربائية في حال تعرضت المنظومة للإطفاء". وأضاف: "ملف الربط الكهربائي سيعزز من وضع المنظومة بشكل كامل ووضع البصرة بشكل رئيس، وسيتكفل بمعالجة انخفاض الفولتيات". وبشأن الحديث حول نية وزارة الكهرباء، إطفاء التيار الكهربائي في عموم العراق لربط الأنبوب الغازي للمنظومة المتطورة، أوضح العبادي أن هذه الأنباء غير صحيحة، وهي مجرد شائعات.
وبين أن وزارة الكهرباء حولت العمل ببعض المحطات التي تعمل بالجازولين والنفط الأبيض إلى الغاز، وجار العمل على تحويل المحطات الأخرى للعمل على منظومة الغاز، لكون الوقود تكاليفه غالية.
واجتمع الدكتور نايف فلاح مبارك الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الرياض أمس الأول، عبر اتصال مرئي، مع الدكتور نايف بن محمد العبادي رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي، والمهندس الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة عضو مجلس الإدارة، والمهندس أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول المجلس.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الأمانة العامة لمجلس التعاون وهيئة الربط الكهربائي والمشاريع المستقبلية للهيئة.
شارك في الاجتماع، الدكتور عبدالعزيز بن حمد العويشق الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، وعبدالملك آل الشيخ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون.
ومن جهة أخرى، قالت وزارة النفط العراقية، إن إجمالي إيرادات العراق من النفط في حزيران (يونيو) تجاوز 2.87 مليار دولار. وأضاف بيان الوزارة أن إجمالي صادرات العراق من النفط في حزيران (يونيو) بلغت 84.849 مليون برميل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة