أخبار

مكتب التحقيق الفرنسي: استخراج بيانات مسجل صوت قمرة قيادة الطائرة الأوكرانية

\تمكن خبراء في مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني (بي.إي.إيه) بنحاح اليوم الاثنين من استخراج بيانات مسجل الصوت بقمرة قيادة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران في 8 يناير الماضي.
وقد لقي 176 شخصا كانوا على متن الطائرة حتفهم بعد أن أسقطتها إيران عن طريق الخطأ وذلك بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران في طريقها إلى العاصمة الأوكرانية كييف.
وقال مكتب التحقيق الفرنسي في تغريدة له على موقع "تويتر" إن البيانات التي تم استخراجها من مسجل الصوت تتعلق "بالحادث نفسه" وإنه تم تسليمها إلى السلطات الإيرانية المسؤولة عن التحقيقات ، بحسب "الألمانية".
ومسجل الصوت بقمرة القيادة هو أحد الصندوقين الأسودين المثبتين بجميع الطائرات لمعرفة سبب حوادث التحطم.
وأضاف مكتب التحقيق الفرنسي أن الخبراء يقومون بفحص مسجل بيانات الرحلة، الذي يمثل الصندوق الأسود الآخر.
وكان مكتب التحقيق الفرنسي قد أعلن الشهر الماضي أن إيران طالبت بتقديم المساعدة الفنية لها لإصلاح الصندوقين الأسودين وتفريغ بياناتهما.
وقد حضر محققون من مجلس سلامة النقل الكندي إلى مقر مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني في العاصمة الفرنسية باريس.
يذكر أن نصف ضحايا الطائرة المنكوبة مواطنون كنديون.
وفي وقت سابق من هذاالشهر، قالت هيئة الطيران المدني الإيرانية إن إسقاط الطائرة كان بسبب "خطأ بشري" ناتج عن اختلال في نظام رادار عسكري.
ورحبت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا بتسليم الصندوقين الأسودين إلى مكتب التحقيق الفرنسي، لكنها قالت إنها خطوة "جاءت متأخرة كثيرا".
وقالت الدول الخمس في بيان مشترك "نكرر مطلبنا لإيران بإجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل في شؤون سلامة الطيران وفقا للمعايير الدولية."

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار