منوعات

محادثات سعودية - روسية للمشاركة في عملية تصنيع لقاح لكورونا

 محادثات سعودية - روسية للمشاركة في عملية تصنيع لقاح لكورونا

قال رئيس صندوق الثروة السيادية في روسيا لـ"رويترز" إن موسكو تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض كوفيد-19 هذا العام وإنها تعمل أيضا على تصنيع 170 مليون جرعة أخرى في الخارج.
وانتهت هذا الأسبوع أول تجربة على البشر للقاح وقد استمرت لمدة شهر وشملت 38 شخصا. وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام وأدى إلى استجابة مناعية رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.
وقال كيريل ديمترييف إن تجربة المرحلة الثالثة الأكبر التي تشمل عدة آلاف من المتوقع أن تبدأ في أغسطس.
وأضاف في مقابلة "نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا في أغسطس وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر... مما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم".
وقال ديمترييف إن تجارب المرحلة الثالثة ستجرى في الداخل وفي دولتين بالشرق الأوسط وستبدأ بعد انتهاء المرحلة الثانية التي تشمل 100 شخص في الثالث من أغسطس.
وقال في مؤتمر صحفي منفصل إن روسيا تجري محادثات مع السعودية بشأن إجراء التجربة في المملكة وأيضا للمشاركة في عملية التصنيع.
وقال لرويترز "ثمة شعور عام بأن ما يسمى بمناعة القطيع في روسيا تحتاج إلى تطعيم ما بين 40 و50 مليونا".
وتابع قائلا "لذلك نعتقد أننا سنكون في وضع جيد لإنتاج حوالي 30 مليون (جرعة محليا) هذا العام وبعد ذلك يمكننا الانتهاء من عملية التطعيم العام المقبل".
وأوضح أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع خمس دول أخرى ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج هذا العام.
وامتنع عن تحديد مكان أو إعطاء أي تفاصيل عن السعر، لكنه قال إن دولا في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبرت عن اهتمامها باستيراد اللقاح.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات