تقارير و تحليلات

10.46 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو

10.46 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو

حقق إنفاق المستهلكين في السعودية عبر نقاط البيع، نموا بنسبة 13.9 في المائة، وذلك خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 4 يوليو، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 27 يونيو الماضي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو نحو 10.46 مليار ريال، مقارنة بـ9.2 مليار ريال للأسبوع السابق له، بزيادة بلغت 1.27 مليار ريال.
وبذلك يواصل نمو الإنفاق عبر نقاط البيع للأسبوع الثاني على التوالي، في حين سجلت أربعة قطاعات نموا للأسبوع الثالث على التوالي، وكذلك سجل قطاعان نموا للأسبوع الرابع على التوالي وهما قطاع الأثاث ومحطات الوقود.
ومن الملاحظ أن ارتفاع حجم الإنفاق بهذه الوتيرة خلال الأسبوعين الماضيين، يعود إلى تسارع المستهلكين في شراء احتياجاتهم قبل البدء في تطبيق رفع القيمة المضافة بالنسبة الجديدة 15 في المائة، التي دخلت حيز التنفيذ مطلع يوليو الحالي.
وبحسب البيانات المتوافرة، فإن إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو، يعد أعلى إنفاق في شهر ونصف.
كذلك يعد أعلى من متوسط الإنفاق الأسبوعي منذ بداية العام حتى مايو الماضي البالغ 5.9 مليار ريال تقريبا، حيث تأثر بمعدل إنفاق شهري أبريل (أقل إنفاق عبر نقاط البيع في نحو عامين) ومايو، مع الأخذ في الحسبان دخول عدة قطاعات تجارية في إلزامية توفير وسائل الدفع الإلكتروني من خلال خطة زمنية لوزارة التجارة ستشمل جميع القطاعات بنهاية أغسطس المقبل.
ويأتي تحسن إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي من خلال نمو أغلبية قطاعاته، فيما جاء قطاع الفنادق في صدارة القطاعات بنمو 51.2 في المائة وبمبيعات 110.6 مليون ريال، وهي من بين القطاعات التي تسجل نموا للأسبوع الثالث على التوالي.
وثانيا حل قطاع التعليم بنمو 50.6 في المائة، ثم قطاع الملابس والأحذية، الذي سجل نموا في الإنفاق للأسبوع الثالث ليبلغ 815.6 مليون ريال بنمو 34.1 في المائة.
في حين تراجعت مبيعات نقاط البيع لقطاعات "مواد التشييد والبناء" وكذلك "النقل" و"الأجهزة الكهربائية والإلكترونية" بنحو 13.5 في المائة و12.8 في المائة و4.6 في المائة على التوالي.
وبحسب آخر البيانات الشهرية، نمت قيمة عمليات نقاط البيع 45 في المائة خلال شهر مايو الماضي، إذ بلغت قيمة العمليات نحو 23.45 مليار ريال، مقارنة بنحو 16.17 مليار ريال لشهر أبريل الذي سبقه، وبالمقارنة بالفترة المماثلة فهي متراجعة بنحو 15.7 في المائة.
وسجلت مبيعات نقاط البيع خلال 2019 نموا 22.8 في المائة لتبلغ 285.32 مليار ريال وهي أعلى مبيعات تسجلها نقاط البيع منذ بدء التعامل بها، فيما بلغت أعداد العمليات المنفذه نحو 1.61 مليار عملية خلال العام، مقارنة بنحو 1.03 مليار عملية خلال 2018 بنمو 56.5 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات