الطاقة- النفط

محللون: الاستغناء عن النفط مجرد خيال علمي

محللون: الاستغناء عن النفط مجرد خيال علمي

انتعشت أسعار الخام بعد المستويات المنخفضة التي تم تسجيلها في بدايات أزمة تفشي فيروس كورونا، إلا أن مسؤولين تنفيذيين ونفطيين يرون أن فكرة الاستغناء عن الخام مجرد خيال علمي، فيما يتساءلون آخرون ما إذا كان الطلب تجاوز نقطة اللاعودة في تراجعه؟
ووفقا لـ"الفرنسية"، تراجعت أسعار الخام في أول موجة إغلاق ناجمة عن الوباء المستجد، التي شهدت تهاوي أسعار العقود الآجلة إلى ما دون الصفر، نتيجة انخفاض الطلب العالمي مع توقف حركة الطيران وحتى التنقّل برا بالسيارات جرّاء الإغلاق.
وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة بأن يتراجع المعدل اليومي للطلب على النفط بنحو ثمانية ملايين برميل في اليوم، وهو تراجع بنحو ثمانية في المائة عن العام السابق، وبينما تتوقع الوكالة انتعاشا بـ 5.7 مليون برميل في اليوم العام المقبل، إلا أنها تتوقع بأن الطلب الإجمالي سيكون أقل من ذاك الذي تم تسجيله في 2019 نظرا لتواصل الضبابية في قطاع الطيران.
ويتساءل البعض بشأن إن كان الطلب سيعود إلى مستويات 2019، إذ يقول برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة "بريتيش بتروليوم (بي بي)، في أيار (مايو) لا أعتقد أننا نعرف كيف ستكون الأمور، لا أعرف بكل تأكيد".
وكان وباء كوفيد-19 في ذروة انتشاره حينها وسط تعليق معظم رحلات الطيران في العالم بينما توقفت حركة السير مع إغلاق المتاجر غير الأساسية والمطاعم في حين عمل القسم الأكبر من الموظفين من منازلهم.
ويشير خبراء إلى أن نقطة التحول وذروة النفط لم تصل بعد وقد لا تصل قبل فترة طويلة، إذ يصرح فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية مؤخرا :"قال كثيرون، بمن في ذلك رؤساء بعض الشركات الكبرى التنفيذيين أنه نظرا للتغيّرات في نمط الحياة الآن كالعمل عن بعد وغير ذلك، فقد نشهد ذروة الطلب على النفط و(بالتالي) تراجعه".
وتابع أثناء كشفه عن تقرير صدر عن الوكالة أخيرا"لا أتفق مع ذلك، لن يساعدنا عقد المؤتمرات عن بعد وحده في بلوغ أهدافنا المرتبطة بالطاقة والمناخ، يمكن لذلك ترك أثر ضئيل فقط".
بدوره، اعتبر معز عجمي من شركة الاستشارات وتدقيق الحسابات "إرنست ويونغ" أن فكرة تراجع مفاجئ ونهائي للطلب على النفط هي مجرّد "خيال علمي، متوقعا تعافي الطلب بشكل بطيء إذا تسبب الفيروس بإضعاف الاقتصاد العالمي.
ويرجح أن يتسبب هذا الضعف بإبطاء عملية الانتقال إلى مصادر الوقود الصديقة للبيئة. وقال إن "مواجهة الوقود الأحفوري، الذي لا يزال يشكل اليوم نحو 80 في المائة من الاستهلاك العالمي الأساسي، لمنافسة حقيقية (من مصادر أخرى للطاقة) ستستغرق وقتا".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط