أخبار الشركات- محلية

"المراعي" تربح أكثر من مليار ريال في النصف الأول .. بارتفاع 11.7 %

أعلنت شركة المراعي تسجيل صافي أرباح بلغ أكثر من مليار ريال خلال الستة الأشهر الأولى من 2020 بارتفاع 11.7 في المائة عن نفس الفترة من 2019.

يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020م (ستة أشهر) مقارنة بالفترة المماثل من العام السابق، بنسبة 11.8% بشكل رئيسي إلى:

- الإيرادات: نمو الإيرادات بمعدل 8.5% كان بقيادة قطاع الأغذية والدواجن يليه قطاع الحليب طويلة الأجل. وقد سجلت القطاعات الثلاثة نمواً برقم مزدوج. وتم تعزيز النمو من قبل قناة البيع بالتجزئة التي سجلت أيضاً نمواً برقم مزدوج. ومع ذلك فقد سجلت قناة الخدمات الغذائية انخفاض في الطلب بسبب جائحة (كوفيد 19). ومن حيث النمو الجغرافي كان السوق السعودي في المقام الأول تلاه السوق المصري والسوق الكويتي.

- إجمالي الربح: ارتفع 6.1% بمعدل أقل بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات في قطاع العصائر وتكلفة الأعلاف والعمالة والتكاليف الإضافية بسبب الإجراءات الإحترازية لإدارة جائحة (كوفيد 19).

- مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ 96.3 مليون ريال وبمعدل 8.4% بسبب ارتفاع تكاليف العمالة والتكاليف ذات الصلة بما يتماشى مع نمو الإيرادات والحجم.

- المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ 10.4 مليون ريال وبمعدل 5.3%، واستمرت بالنمو بمعدل أقل من نمو المبيعات بسبب مبادرات إدارة التكاليف.

- المصروفات الأخرى: انخفضت بـ 24.9 مليون ريال بسبب أرباح غير مكررة نتيجة التخلص من بعص الأصول وانخفاض الخسائر من بيع الأبقار.

- عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: ارتفعت بـ 35.6 مليون ريال وذلك بسبب ارتفاع الخسائر الائتمانية المتوقعة في عدة مجالات وخاصةً قناة الخدمات الغذائية بعد تأثير جائحة (كوفيد 19).

- تكلفة التمويل: انخفضت تكلفة التمويل بـ 20.5 مليون ريال حيث يتم تعويض فوائد انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض مستويات الديون جزئيًا من خلال رسملة أقل لتكلفة التمويل على برنامج المشاريع الرأسمالية المؤهلة. خاصةً في مصر بعد الرسملة لمشروع رئيسي في الربع الرابع من عام 2019م.

- وقد أتت النتائج الفترة المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 11.8% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: بالرغم من ارتفاع مخصص الديون المعدومة والذي أدى إلى خسائر ائتمانية في قناة الخدمات الغذائية وارتفاع تكاليف استيراد الأعلاف وتكاليف العمالة إلى أن مكاسب الكفاءة عبر سلسلة التوريد وارتفاع مبيعات الأغذية و الألبان طويلة الاجل، والنتائج الإيجابية لمزيج القنوات أدى إلى نمو أرباح الفئة بنسبة 3.2٪.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع بمعدل 29.9% ارتفاع المبيعات والاستفادة من وفورات الحجم.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع بـ 58.2% ويأتي ذلك بشكل رئيسي نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ 14.3% الذي أتى بدعم من ارتفاع مبيعات التجزئة في الربع الثاني وارتفاع الأسعار في قناة الخدمات الغذائية في وقت سابق من العام. وقد ساعد انخفاض معدل الوفيات وتحسين التحكم بالتكاليف وكفاءة التشغيل في تسجيل هذا النمو الكبير في أرباح القطاع.

•الأنشطة الأخرى: قد سجل القطاع خسائر بـ (46.8) مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بخسائر تقدر بـ (35.2) في الفترة المماثلة من العام السابق، على الرغم من استقرار العمليات الصالحة للزراعة في الخارج، فقد أدى انخفاض الطلب على قناة الخدمات الغذائية بسبب جائحة (كوفيد 19) إلى التأثيرعلى مصنع الاوائل وبالتالي تسجيل خسائر اكبر.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية