FINANCIAL TIMES

6 شركات تقتنص الذهب من براثن الفيروس الفتاك

6 شركات تقتنص الذهب من براثن الفيروس الفتاك

مدخل "دليفري هيرو"

6 شركات تقتنص الذهب من براثن الفيروس الفتاك

من داخل شركة ديسكورد

6 شركات تقتنص الذهب من براثن الفيروس الفتاك

ملصق لمنتجات "لافازا"

6 شركات تقتنص الذهب من براثن الفيروس الفتاك

لحظة طرح أسهم "ماركت أكسس" ضمن "ناسداك"

ستظل الشركات تحسب تكلفة جائحة ‏ فيروس كورونا طوال أعوام تالية، بعض الشركات لم تتمكن من النجاة من الركود الاقتصادي السريع والوحشي.
البعض الآخر يضطر إلى الاقتراض من أجل البقاء. جميع الشركات تجري تغييرا على طريقة عملها، للحد من مخاطر استئنافه.
في الوقت نفسه، هناك أقسام من عالم الشركات، استفادت من القيود الضخمة التي فرضت على الحياة اليومية، في كثير من الأحيان بسرعة كبيرة، في محاولة لوقف انتشار كوفيد - 19.
تحدثت صحيفة فاينانشيال تايمز إلى ست منها حول كيفية عثورها على بعض الجوانب الإيجابية، من التغيرات في طريقة عمل الناس، وكيف يتحدثون ويتناولون الطعام ويتسوقون، في كل مكان.

1 - ماركت أكسس

مع تراجع الآفاق الاقتصادية العالمية وتشنج الأسواق بسبب الوباء، سارعت الشركات إلى تعزيز مواردها المالية، وارتفع إصدار سندات الشركات.
هذا التراكم في السوق، إضافة إلى نظام بيئي كامل من المتداولين والمستثمرين الذين لا خيار لهم سوى العمل من المنزل، كان بمنزلة نعمة بالنسبة إلى شركة ماركت أكسس Market Axess وهي موقع تداول إلكتروني للسندات.
الشركة لديها عدد من المستخدمين أكثر من أي وقت مضى، وفي آذار (مارس) الماضي، كان لديها تداول قياسي في سندات الخزانة الأمريكية، وسندات الشركات والبلديات واليورو.
قال ريك ماكفي، الرئيس التنفيذي للشركة إن تحولا ثقافيا كان جاريا منذ فترة في سوق سندات الشركات الأمريكية التي تبلغ قيمتها 9.6 تريليون دولار.
وقال: "حدث شيئان بطريقة مختلفة للغاية خلال ذروة تقلبات عام 2008.
انخفضت أحجام السوق الكلية للسندات وحصة التداول الإلكتروني.
لذلك نحن في مكان مختلف جدا عام 2020، من حيث ارتياح المستثمرين المؤسسيين للتداول الإلكتروني".
في العام الماضي تأهلت "ماركت أكسس" إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500، الذي يضم أكبر الشركات الأمريكية، ومن أدنى سعر لها في منتصف آذار (مارس) الماضي، ارتفعت أسهمها بأكثر من 60 في المائة، ما يمنحها رسملة سوقية بحجم 17.3 مليار دولار.
يظل الاتصال الشخصي مهما لمديري الصناديق والمصارف الاستثمارية لمناقشة المشاعر والأفكار، والتداول الإلكتروني صناعة تنافسية، حيث إن التوسع في مجالات جديدة يمكن أن يكون مكلفا.
ومع ذلك، قال دانيال فانون، وهو محلل في شركة جيفريز، من المرجح أن تكون هناك آثار إيجابية دائمة: "بالنسبة إلى العملاء الذين لديهم خبرة جيدة مع منصة ماركت أكسس Market Axess ويستفيدون من تحسن كبير في الأسعار، سيكون من الصعب تخيله فيما يعودون إلى التداول المباشر خارج البورصة".

فيليب ستافورد


2 - ديسكورد

Discord تطبيق من النوع الذي عادة ما يدفع المعلمين إلى الجنون، وهو طريقة تركز على الألعاب للدردشة باستخدام النص والصوت والفيديو، وكان لديها 300 مليون مستخدم مسجل وعشرات الملايين من المستخدمين يوميا قبل تفشي الوباء.
ثم في آذار (مارس) الماضي، مثلما كان تطبيق زووم يسيطر على عالم التداول بالفيديو لدى الشركات، توصل "ديسكورد" Discord إلى دور جديد غير متوقع كمساعد للتعليم المنزلي.
في فرنسا، واجهت أدوات التعليم عبر الإنترنت التي تقدمها الدولة، صعوبات مع ارتفاع حركة المرور في الأيام الأولى من الإغلاق.
كانت منصة ديسكورد قادرة على التعامل مع تدفق المستخدمين بشكل أفضل، ما جعله بديلا بحكم الأمر الواقع لكثير من المعلمين.
وفقا لتطبيق آب آني App Annie، الذي يتتبع متاجر التطبيقات، قفز "ديسكورد" Discord إلى أفضل عشرة تطبيقات على الأيفون تم تنزيلها في فرنسا خلال آذار (مارس) الماضي، مع نمو مماثل في إسبانيا وألمانيا.
بحلول منتصف أيار(مايو) الماضي، لا تزال الشركة ضمن قائمة أفضل 50 تطبيقا للجوال بشكل إجمالي في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، وفي كثير من الحالات تحتل مرتبة أعلى من المنافسين المعروفين مثل سكايب وتويتش Twitch وجوجل ميت Google Meet.
هذا ليس بالأمر الهين بالنسبة إلى شركة ناشئة تبلغ من العمر خمسة أعوام.
مثل تطبيق سلاك Slack تطبيق مراسلة الأعمال الذي بدأ كمشروع جانبي للعبة فيديو تسمى جيليتش Glitch، بدأ جيسون سيترون وستانسيلاف فيشنيفسكي، مؤسسا منصة ديسكورد Discord، بناء استوديو لتطوير ألعاب Hammer & Chisel، قبل الانتقال إلى المراسلة.
جمعت الشركة نحو 280 مليون دولار من التمويل الخاص حتى الآن، ويقال إنها تجري محادثات لجمع أموال جديدة بتقييم يمكن أن يتجاوز ثلاثة مليارات دولار. كما أنها تتسابق لتحديث منتجاتها للاستفادة من الطلب الجديد خارج جمهورها الأساسي.
في آذار (مارس) الماضي، زاد عدد الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة بث تطبيق Go Live من 10 إلى 50، ما يجعله أكثر فائدة للمعلمين.
يعتقد المستثمرون مثل إندكس فينتشرز Index Ventures أنه رغم التفوق الواضح لتطبيق زووم، ستكون هناك مساحة كبيرة لخدمات فيديو أخرى.
قال داني ريمر، وهو شريك لدى شركة إندكس Index: "نعتقد أن الفيديو منصة أساسية مهمة فعلا ومنتشرة على نطاق واسع، ومن المحتمل ألا يكون لديها مزود شامل لجميع التطبيقات كما فعلت شركتي آي بي إم أو مايكروسوفت" في عصر الكمبيوتر الشخصي.

تيم برادشو


3 - نيسين فودز

بعد فترة وجيزة من بدء الصين في تشديد إغلاقها المدن في شباط (فبراير) الماضي شرعت بطلة المعكرونة اليابانية شركة نيسين فودز Nissin Foods في العمل مع التركيز على سيناريو واحد، الشراء بفعل الذعر للمعكرونة الفورية من قبل الأسر في المنازل.
تحسبا من انتشار الفيروس والإغلاق إلى اليابان، بدأت في إجراء محادثات مع تجار التجزئة المحليين لزيادة الشحنات بنسبة 150 في المائة.
في الأوقات العادية، تنتج 300 منتج جديد كل عام. الآن في وقت الأزمات، ركزت إنتاجها على النكهات الأساسية الأكثر شعبية.
أثمرت هذه الخطوات المبكرة مع الانتشار السريع لتخزين المعكرونة.
معظم مصانع شركة نيسين Nissin البالغ عددها 36 مصنعا في 16 بلدا، وتعد مزودا "للسلع الأساسية" كانت تعمل طوال الأزمة.
بحلول الوقت الذي أغلقت فيه سنتها المالية في نهاية آذار (مارس) الماضي، ارتفع صافي الأرباح السنوية بنسبة 52 في المائة عن العام السابق إلى مستوى قياسي بلغ 29 مليار ين (269 مليون دولار)، مع ارتفاع مبيعات المعكرونة سريعة التحضير بنسبة 6 في المائة في اليابان و16 في المائة في الصين في الربع الأخير.
كما ارتفع الطلب بشكل حاد في البرازيل والولايات المتحدة.
مبيعات المكرونة سريعة التحضير في اليابان، حيث لا تزال المجموعة تحقق 70 في المائة من إيراداتها، ظلت قوية في نيسان (أبريل) الماضي، حيث زادت قيمتها بنسبة 22 في المائة عن العام السابق، وفقا لمجموعة الأبحاث إينتيج Intage.
وارتفعت أسهم شركة نيسين Nissin بنسبة 23 في المائة منذ منتصف آذار (مارس) الماضي.
من المتوقع أن يتباطأ النمو مع تخفيف الإغلاق، لكن الشركة لا تزال تتوقع عاما آخر من الأرباح القياسية: من المتوقع أن يستمر اتجاه البقاء في المنزل، ويبدو أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو ركود طويل.
قال يوكيو يوكوياما، كبير الإداريين الماليين في شركة نيسين Nissin: "نحن في الواقع أقوياء جدا في فترة الركود".

كانا إيناجاكي

4 - إف آر بي
FRP Advisory الضربة المالية التي أصابت الشركات نتيجة الإغلاق، قدمت عمليات مكاسب دسمة لخبراء إعادة الهيكلة، لمساعدة الشركات على النظر في خيارات تجنب الانهيار.
قال أحد كبار العاملين في شؤون انعدام الملاءة: "نحن نقدم النصح والمشورة إلى أربعة أضعاف العدد المعتاد للعملاء أكثر من أي وقت آخر خلال مسيرتي المهنية لمدة 30 عاما".
بالنسبة إلى مؤسسي شركة إف آر بي الاستشارية FRP Advisory، وهي شركة مختصة في انعدام الملاءة وإعادة الهيكلة مقرها في لندن، جاءت الزيادة في الطلبات في وقت حسن الطالع.
في نهاية شباط (فبراير) الماضي، تم إدراج الشركة البالغة من العمر عشرة أعوام على بورصة لندن الموازية، حيث جمعت 80 مليون جنيه لمساعدتها على الاستفادة من عدد متزايد أصلا، من حالات انعدام الملاءة في بريطانيا.
تضرر قطاعا التجزئة والمطاعم بشكل خاص من خلال تغيير عادات المستهلكين. اكتسبت شركة إف آر بي FRP سمعتها بصفتها المدير القضائي المسؤول عن سلاسل المتاجر في الشارع الرئيس، بما في ذلك شركتا BHS وBonmarché.
في العام الماضي تم تعيينها للمساعدة في تصفية سلسلة المقاهي Patisserie Valerie.
الشركات التي كانت في حالة إجهاد في الأصل تجد نفسها الآن في وضع صعب. في الشهر الماضي، تم تعيين شركة إف آر بي FRP مديرا قضائيا مسؤولا عن المتجر العام ديبنهامس Debenhams وسلسلة مطاعم Carluccio متغلبا على المنافسين الأكبر.
أعلنت شركة إف آر بي FRP للمساهمين هذا الشهر، أن عدد القضايا المسؤولة عنها زاد من حيث الحجم والتعقيد بسبب الوباء، ونتيجة لذلك حققت 11.5 مليون جنيه خلال شهرين فقط منذ طرحها للاكتتاب العام.
من المتوقع أن تكون إيرادات العام المنتهي في 30 نيسان (أبريل) الماضي، أعلى بنسبة 16 في المائة عن العام الماضي عند 63.2 مليون جنيه. كما ارتفعت أسهمها بنسبة 50 في المائة.

تابي كايندر


5 - دليفري هيرو

Delivery Hero يشير المنطق إلى أن الطلب عبر الإنترنت سيزدهر مع عدم قدرة الأشخاص على الخروج، لكن خلال الأسابيع الأولى من الإغلاق، كان يغلب على تطبيقات توصيل الطعام المعاناة، في الوقت الذي اضطرت فيه المطاعم إلى الإغلاق.
ومع ذلك، فقد انتعشت شركة دليفري هيرو Delivery Hero التي مقرها برلين.
وارتفعت أسهمها بأكثر من 60 في المائة منذ منتصف آذار (مارس) الماضي، وهي الآن تتداول عند أعلى مستوى لها على الإطلاق، ما يعطي الشركة تقييما بنحو 17 مليار يورو.
قال نيكلاس أوستبيرج، الرئيس التنفيذي في مقابلة الشهر الماضي: "شهدنا انتعاشا جيدا في معظم الأسواق إلى مستويات ما قبل كوفيد - 19".
وقد تضاعفت الطلبات مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 239 مليون طلب في الربع الأول.
تطبيق دليفري Delivery Hero وتطبيقات أخرى، عززت الأعمال من خلال الدخول في أسواق تسليم جديدة، بما في ذلك محال السوبر ماركت والمتاجر الصغيرة.
في حين أن منافسيها ارتبطوا بأمثال شركات كارفور وماركس وسبنسر، فإن شركة دليفري Delivery Hero تعتزم العمل بمفردها، حيث تفتتح عشرات من مستودعاتها الصغيرة.
وهناك شركة دي مارتس DMarts وهي ما يعادل المطابخ المظلمة منافذ إعداد الطعام الموجودة فقط لخدمة تطبيقات التوصيل.
وهي تعمل منذ الآن في تركيا والكويت والإمارات وسنغافورة وتايوان والأرجنتين وتشيلي، وسيتم إطلاقها في أوروبا هذا العام.
قال أوستبيرج: "نذهب مباشرة إلى المصدر" حيث نؤمن الإمدادات من منتجي الأغذية وشركات السلع الاستهلاكية، باستخدام مقياس شركة دليفري Delivery Hero كواحد من أكبر مشغلي توصيل الأغذية في العالم، لإبرام صفقات أفضل.
ويقول إنه نتيجة لذلك لا يتعين على المستهلكين دفع أي رسوم إضافية، ويتم تسليم سلعهم في غضون 15 دقيقة.
تعتقد الشركة أن هذا النمط من التجارة السريعة سيكون سوقا بقيمة 450 مليار يورو بحلول نهاية عام 2030.

تيم برادشو

6 - لافازا

من بين المشهور في إيطاليا من المواد الغذائية الأساسية -المعكرونة والطماطم والقهوة- فإن القهوة هي التي حققت أكبر زيادة في الإيرادات من الوباء، كما تقول مجموعة نيلسن لأبحاث السوق.
خلال الأسبوعين الأولين من الإغلاق في آذار (مارس) الماضي، ارتفعت مبيعات البن المطحون في شركة لافازا Lavazza، بيت الإسبريسو، بنسبة 22 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
شركة لافازا Lavazza علامة تجارية مملوكة لعائلة يعود تاريخها إلى عام 1895، شعرت بالفائدة.
أنطونيو بارافال، الرئيس التنفيذي للشركة قال في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز: "نمت أعمال التجزئة لدينا بنسبة 15 في المائة على مستوى العالم، وبنسبة 10 في المائة في إيطاليا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام مقارنة بعام 2019".
مثل كثير من شركات الأغذية والمشروبات الأخرى، واصلت الشركة الإنتاج خلال فترة الإغلاق الدولي.
لم يستطع كل أجزاء الشركة التي توظف أكثر من ثلاثة آلاف شخص عبر خمس قارات، النجاة من المتاعب. يشكل النشاط التجاري بين الشركات 40 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة، وفي حين زاد عدد الناس الموجودين في المنازل، الذين يشربون القهوة، قال بارافيل إن: "هذا عوض عن التوقف الذي تعانيه فنادقنا ومطاعمنا وقنوات تموين الطعام، بشكل جزئي فقط".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES