الطاقة- المعادن

تراجع الدولار يعطي دعما لأسعار الذهب .. الشغب في مدن أمريكية يهز ثقة المستثمرين

تراجع الدولار يعطي دعما لأسعار الذهب .. الشغب في مدن أمريكية يهز ثقة المستثمرين

توتر العلاقات الصينية - الأمريكية يعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

ارتفع الذهب أمس، حيث هزت أعمال الشغب في مدن أمريكية رئيسة ثقة المستثمرين المتوجسين بالفعل من توتر العلاقات الصينية الأمريكية، ما عزز الطلب على المعدن كملاذ آمن، في حين قدم تراجع الدولار مزيدا من الدعم.
وبحسب "رويترز"، فإنه بحلول الساعة 08:02 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.8 في المائة إلى 1739.59 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن صعد 1 في المائة في وقت سابق.
وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 في المائة إلى 1752.50 دولار. ونزل مؤشر الدولار 0.5 في المائة.
وقال مايكل مكارثي، كبير الاستراتيجيين في "سي.إم.سي ماركتس"، "من الواضح أن المظاهرات ليست علامة إيجابية في ضوء هشاشه الاقتصاد الأمريكي حاليا، والحاجة إلى الخروج من الإغلاقات".
نزل المتظاهرون إلى الشوارع في أنحاء الولايات المتحدة احتجاجا على مقتل جورج فلويد أثناء احتجازه لدى الشرطة.
وفي المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 2.4 في المائة إلى 18.26 دولار للأوقية، أعلى سعر لها منذ 25 شباط (فبراير).
وزاد البلاديوم 1.1 في المائة إلى 1965.39 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين 0.1 في المائة مسجلا 838.82 دولار.
إلى ذلك، لامس اليورو أعلى مستوى له منذ منتصف آذار (مارس) أمس، وصعدت العملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي مع تحول نظر المستثمرين صوب مؤشرات إيجابية بشأن التعافي الاقتصادي الصيني بعد جائحة كورونا والآمال في انحسار التوترات الصينية الأمريكية.
وتنفس المستثمرون الصعداء بعد إحجام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن فرض رسوم جمركية جديدة على الصين الجمعة الماضي، عندما عرض رده على إجراءات من بكين لإحكام قبضتها على هونج كونج.
وصعد الدولار الأسترالي، الحساس للتجارة 1.3 في المائة مسجلا 0.6765 دولار أمريكي في أعلى مستوى خلال أربعة أشهر ليقود ارتفاعات أوسع نطاقا وضعت الدولار الأمريكي عند أدنى مستوى منذ 16 آذار (مارس).
ومقابل سلة من العملات الأخرى، انخفض مؤشر الدولار في أحدث التداولات 0.3 في المائة إلى 97.954.
وكان اليورو هو الآخر من بين العملات الصاعدة بقوة مستفيدا من تراجع الدولار إذ زاد 0.4 في المائة إلى 1.1154 دولار في أقوى مستوى له منذ 17 آذار (مارس).
وقال محللون من "آي.إن.جي"، "إن الباب أصبح مفتوحا الآن على تراجع الدولار بعد أن ثبت أن الإجراءات الأمريكية بشأن هونج كونج أقل خطورة مما كان يخشاه المستثمرون، ومع توقعات بأن "أوبك+" ستمدد خفض إمدادات النفط، ما سيدعم العملات المرتبطة بالسلع الأولية".
وارتفع الجنيه الاسترليني 0.5 في المائة إلى 1.2414 دولار في أعلى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع مع تحرك بريطانيا تدريجيا لتخفيف إجراءات العزل العام.
وسجل اليوان الصيني في التعاملات الخارجية ارتفاعا هامشيا بعد صعود يوم الجمعة بفضل آمال تراجع التوتر بين الصين والولايات المتحدة.
وصعد الدولار النيوزيلندي 0.8 في المائة إلى 0.6256 دولار أمريكي، وارتفع الدولار الكندي 0.5 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن