الطاقة- النفط

«روسنفت» الروسية: ملتزمون بتوريد الخام إلى المشترين وفقا لعقود الإمدادات

«روسنفت» الروسية: ملتزمون بتوريد الخام إلى المشترين وفقا لعقود الإمدادات

"روسنفت" قلصت الإنتاج 17 في المائة منذ بداية مايو.


قالت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت أمس، "إنها ستفي بالتزاماتها لتوريد النفط والمنتجات النفطية إلى المشترين المحليين والأجانب"، بعد أن ذكرت "رويترز" أن الشركة تواجه مشكلات في الوفاء ببعض عقودها.
وأوضحت أربعة مصادر لـ"رويترز" أن "روسنفت" لا تجد ما يكفي من الخام لشحنه إلى مشترين تربطهم بها عقود إمداد طويلة الأجل، ما يجعل من الصعب على الشركة الروسية مواصلة تخفيضات إنتاج النفط القياسية إلى ما بعد حزيران (يونيو) .
وأبلغت "روسنفت" وزارة الطاقة بأنه سيكون من الصعب مواصلة التخفيضات إلى نهاية العام، إذ اضطرت بالفعل إلى تقليص الشحنات إلى مشترين كبار، مثل "جلينكور" و"ترافيجور"، رغم توافر الطلب، حسبما ذكره مصدران قريبان من سير المحادثات، مشترطين عدم كشف هويتيهما.
وقال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لـ"روسنفت" في بيان أمس "لا شك في أن روسنفت ستفي بشكل صارم بجميع التزاماتها بموجب عقود الإمدادات مع الأطراف المقابلة لها الأجنبية والروسية، رغم خفض الإنتاج الذي تقوم به الشركة في إطار اتفاق أوبك+".
وتقترح السعودية - أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط - تمديد التخفيضات غير المسبوقة حتى كانون الأول (ديسمبر).
وقال مصدر مطلع على عمليات "روسنفت"، "روسنفت تتألم.. عليهم تزويد مصافي التكرير والمشترين بعقود محددة المدة. ببساطة، لا توجد موارد".
وقال مصدر مطلع على بيانات الإنتاج اليومي، "إن روسنفت التي تبيع معظم إمداداتها إلى مشترين للأجل الطويل، قلصت الإنتاج 17 في المائة منذ بداية أيار (مايو) مقارنة بنيسان (أبريل)".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط