Author

التحرك بسرعة لحماية مكاسب التنمية «2 من 2»

|
من الضروري أن يساند الدائنون التجاريون للحكومات جهود تخفيض الديون السيادية أيضا إنها ليست دون مقابل. ونحن نتوقع أن تسعى حكومات الدول المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية إلى الحصول على شروط مماثلة من دائنيها التجاريين.
وسيقدم البنك الدولي تحويلات مالية صافية واسعة النطاق ومعجلة بشروط ميسرة للغاية إلى الدول المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية، ويضطلع صندوق النقد الدولي بمبادرات ذات تأثير كبير خاصة به. ولقد طلبت "مجموعة العشرين" منا دراسة سبل توسيع نطاق المساندة المقدمة من البنك الدولي، وسيتم ذلك على وجه السرعة. وعند قيامنا بهذا يجب أن نحمي القدرة المالية للبنك الدولي على تقديم مستويات عالية ومتواصلة من صافي التدفقات المالية الإيجابية. قد تعلمون أن الاسم الرسمي للجنة التنمية هو "اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بتحويل الموارد الحقيقية إلى الدول النامية". ومن الضروري أن نحافظ على القدرات المالية للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، وتصنيفهما الائتماني، والتكلفة المنخفضة للتمويل حتى يمكنهما الاستمرار في تحويل الموارد الحقيقية إلى الدول النامية على نحو فعال ونطاق واسع.
إن تخفيف الديون مبادرة قوية وسريعة المفعول ستحقق منافع حقيقية للناس في الدول الفقيرة. ومن الأهمية بمكان أن تستخدم الدول المستفيدة الموارد الإضافية في التصدي لجائحة كورونا، وتقوم بالإفصاح الكامل عن الالتزامات المالية لقطاعها العام. والبنك وصندوق النقد الدوليان مدعوان إلى متابعة بيانات إفصاح هذه الدول وكيفية استخدامها الحيز المالي للإنفاق الذي يتيحه تخفيف الديون.
ولهذا النوع من الشفافية الواسعة بشأن الديون والاستثمارات أهمية بالغة للتنمية والتعافي من الأزمة، وتشتد الحاجة إليه في سياق جائحة كورونا وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة منذ وقت طويل. ومن الضروري وضع مبادئ الشفافية، التي ستكفل تغيير مسار تدفقات رأس المال الكبيرة الخارجة من الدول النامية، وتجعل الديون والاستثمارات أكثر فائدة. إن تحقيق شفافية الديون وتحسين جودة الاستثمار يتطلبان كثيرا من الخطوات الصعبة. وأذكر منها خمسا فقط، وهي:
1 / الإفصاح عن شروط اتفاقات القروض وجداول السداد.
2 / الإفصاح الكامل عن رصيد الديون العامة والمضمونة من الحكومة، والتزامات المؤسسات المملوكة للدولة، والأدوات الشبيهة بالديون.
3 / خطوات المقترضين لطلب إعفاء من بنود السرية المفرطة من أجل المضي قدما في الإبلاغ عن البيانات بشفافية.
4 / الاستخدام الفعال والحصيف للضمانات والرهون في الاقتراض السيادي.
5 / الإصرار على أن يتفادى المقترضون والمقرضون خرق الاشتراطات القانونية للدائنين الآخرين، مثل شروط التعهد السلبي.
وستساعد الشفافية على استقطاب استثمارات جديدة عالية الجودة، مع زيادة حجمها من مستثمري القطاع الخاص.
بخصوص اجتماعات الربيع، فقد كانت مثمرة للغاية. مع أن صيغة الاجتماعات الافتراضية ومنخفضة الانبعاثات الكربونية لم تكن بمحض إرادتنا فإنها كانت مؤثرة للغاية.
- تم الاجتماع مع رؤساء مصارف التنمية الإقليمية متعددة الأطراف للمرة الثالثة لتنسيق برامجنا ومناقشة تخفيف الديون والتمويل الموازي والمشترك، والمشتريات المشتركة.
- كما استضافت الولايات المتحدة اجتماعا لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لـ"مجموعة السبع"، قوبل فيه اقتراح تخفيف الديون بتأييد قوي.
- كما ذكرت، أعلنت "مجموعة العشرين" تأييدها تخفيف الديون، وكذلك تسهيل التجارة، وسلاسل التوريد المرنة.
- وقد اجتمعت أنا وكريستالينا جورجييفا وماري بانجيستو وجيوفري أوكاموتو مع منظمات المجتمع المدني لمناقشة العمل معا لمكافحة جائحة فيروس كورونا، وتخفيف أعباء الديون عن أشد الدول فقرا، وتمكين النساء.
- وشاركت في اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، ثم التقيت المؤسسات التي تعمل لابتكار لقاح وتوزيعه.
- كما أتطلع إلى مناقشة استجابة إفريقيا لجائحة فيروس كورونا مع رئيس جنوب إفريقيا رامابوسا وكذلك بعض الوزراء الأفارقة.
لقد تحقق كثير في العام الماضي، لكن أمامنا طريق طويلة يجب أن نقطعها. وقبل الجائحة وأثناءها، حظي العمل بروح الفريق داخل مجموعة البنك الدولي والتعاون على المستوى الدولي بأولوية قصوى. الناس هم محور اهتمامنا، وإنني أعمل جاهدا من أجلهم.
أصبح أكسيل فان تروتسنبرج، المدير المنتدب لشؤون العمليات في البنك الدولي في مطلع تشرين الأول (أكتوبر). ولتعزيز خبرتنا العالمية، التحقت ماري بانجيستو بالعمل في البنك الدولي مديرة منتدبة لشؤون سياسات التنمية والشراكات في مطلع آذار (مارس). ومن مطلع تموز (يوليو)، سنضيف نائبا للرئيس لشؤون إفريقيا جنوب الصحراء، في خطوة ترجع إلى التحديات الهائلة التي تواجهها إفريقيا. والتوظيف السريع والمساهمات الفورية من جانب أنشولا كانط رئيسة للخبراء الماليين لمجموعة البنك الدولي، وهيروشي ماتانو لرئاسة الوكالة الدولية لضمان الاستثمار. وبالتعيينات التي تمت هذا العام، أعتقد أنه أصبح لدينا فريق متميز في صفوف القيادة العليا.
إنشرها