تقارير و تحليلات

الناتج الزراعي السعودي يحقق أعلى نمو في 5 أعوام .. يشكل 2.3 ٪؜ من الناتج المحلي

الناتج الزراعي السعودي يحقق أعلى نمو في 5 أعوام .. يشكل 2.3 ٪؜ من الناتج المحلي

  سجل الناتج الزراعي في السعودية خلال العام الماضي 2019 أعلى معدل نمو في خمسة أعوام، إذ بلغ حجم القطاع نحو 61.4 مليار ريال بزيادة 800 مليون ريال عن العام الذي سبقه.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات رسمية، فقد نما القطاع الزراعي بأعلى وتيرة في الأعوام الخمسة الماضية 1.3 في المائة، وذلك بعد أن نما خلال الأعوام الأربعة الماضية بأقل من 1 في المائة.
وتمكن القطاع من تسجيل نمو 17.4 في المائة، مقارنة بما كان عليه خلال 2010، رغم تراجع معدلات النمو خلال الأعوام الثلاثة الماضية والمتزامنة مع إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء المهدرة للمياه، حيث إن توجه الحكومة في دعم المنتجات الزراعية وتوجيهها بالشكل الأمثل عبر الزراعة العضوية والاستزراع السمكي والبيوت المحمية خلال العام الماضي، أثر إيجابا في معدل النمو في 2019.
ويشمل الناتج الزراعي، جميع المنتجات النباتية وكذلك الحيوانية، التي تشمل صيد السمك، إضافة إلى منتجات العسل.
ويساهم القطاع الزراعي بنحو 4 في المائة من الناتج غير النفطي في 2019، فيما يشكل نحو 2.3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، وعالميا، فإن القطاع الزراعي يسهم بنحو 3.4 في المائة من الناتج العالمي بحسب بيانات البنك الدولي.
وتعد السعودية ثالث الدول العربية في حجم الإنتاج الزراعي، حيث يقدر الناتج الزراعي للدول العربية في حدود 115 مليار دولار، ما يعني أن حجم الناتج السعودي يشكل 14 في المائة من إنتاج الدول العربية.
وتأتي كل من مصر والجزائر في مقدمة الدول العربية بإنتاج 49.5 مليار دولار، ليشكل الإنتاج الزراعي 11 في المائة من إجمالي ناتجهما المحلي.
وتسعى السعودية إلى زيادة معدل نمو الزراعة العضوية من خلال زيادة التراخيص وتقديم الدعم المالي، كما خصصت الجهات المعنية ثلاثة مليارات ريال لتمويل مشاريع الاستزراع السمكي والبيوت المحمية ومشاريع الدواجن وسلاسل الإمداد.
* وحدة التقارير الاقتصادية            

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات