تقارير و تحليلات

أكبر 10 بورصات في العالم من حيث القيمة السوقية .. "تداول" في المركز التاسع بـ 2.25 تريليون دولار

أكبر 10 بورصات في العالم من حيث القيمة السوقية .. "تداول" في المركز التاسع بـ 2.25 تريليون دولار

احتلت سوق الأسهم السعودية الرئيسة "تداول" المركز التاسع بين أكبر البورصات عالميا من حيث القيمة السوقية في نهاية شباط (فبراير) الماضي، مقارنة بكانون الثاني (يناير) السابق له، مزيحة بورصة تورنتو الكندية، فيما كانت السوق المحلية عاشرا في السابق.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة «الاقتصادية» استند إلى بيانات "تداول" ومواقع البورصات العالمية والاتحاد العالمي للبورصات، فإن السوق السعودية تصدرت البورصات العربية ومنطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية بـ2.247 تريليون دولار (8.425 تريليون ريال) بنهاية شباط (فبراير) الماضي.
وحققت سوق الأسهم السعودية أعلى نسبة نمو في القيمة السوقية على أساس سنوي بنهاية شباط (فبراير) الماضي بين أكبر عشر بورصات من حيث القيمة السوقية في العالم، حيث ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المحلية 318 في المائة.
وجاء ذلك نتيجة لإدراج شركة أرامكو السعودية في الـ11 من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وهي أكبر شركة مدرجة في العالم بقيمة سوقية بـ1.7 تريليون دولار في الوقت الحالي.

الـ10 الكبار
جاء ترتيب أكبر عشر بورصات حول العالم من حيث القيمة السوقية بنهاية شباط (فبراير) الماضي، بصدارة بورصة نيويورك "الولايات المتحدة" بـ15.54 تريليون دولار، متراجعة 33 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.
وثانيا حلت بورصة ناسداك "الولايات المتحدة" بـ12.46 تريليون دولار، مرتفعة 13 في المائة، ثم بورصة طوكيو "اليابان" بـ5.37 تريليون دولار، متراجعة 5 في المائة.
فيما جاءت بورصة شنغهاي "الصين" رابعا بـ4.93 تريليون دولار، مرتفعة 3 في المائة، ثم بورصة هونج كونج "الصين" بـ4.63 تريليون دولار، مرتفعة 10 في المائة.
وفي المركز السادس جاءت يورونكست "أوروبا" بـ4.40 تريليون دولار، مرتفعة 3 في المائة عن شباط (فبراير) على أساس سنوي، ثم بورصة لندن "بريطانيا" بـ3.62 تريليون دولار، متراجعة 8 في المائة.
وثامنا بورصة شنزو "الصين" بـ3.55 تريليون دولار، مرتفعة 16 في المائة عن شباط (فبراير) 2019، وتاسعا سوق الأسهم السعودية "تداول" بقيمة سوقية 2.247 تريليون دولار بنهاية شباط (فبراير) 2020، وفي المركز العاشر جاءت بورصة تورونتو "كندا" بـ2.23 تريليون دولار، مرتفعة 24 في المائة.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات