تقارير و تحليلات

474.8 مليون ريال مكافآت كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات لأكبر 10 شركات مدرجة خلال 2019

بلغت مكافآت كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة لأكبر عشر شركات مدرجة في السوق السعودية، نظير جهودهم المقدمة خلال العام الماضي 2019، نحو 474.8 مليون ريال منها 406.3 مليون تخص كبار التنفيذيين ونحو 68.48 مليون لأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة لها.
وتشمل هذه المكافآت جميع التعويضات المدفوعة بما فيها الرواتب والبدلات والمكافآت الدورية والتحفيزية، فيما لم يشمل التقرير مكافأة نهاية الخدمة.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، حققت تلك الشركات صافي أرباح بلغت 387.11 مليار ريال أي أنها استحوذت على 95 في المائة من صافي أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية لعام 2019، والبالغة نحو 407.3 مليار ريال.
وجاءت الشركات العشر الكبرى من حيث صافي الربح "أرامكو، البنك الأهلي، إس تي سي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، سابك، بنك سامبا، البنك السعودي الفرنسي، وكذلك بنك ساب".
ونما صافي ربح ست شركات منها، بينما تراجع صافي ربح ست شركات، في حين حققت إجمالا تراجعا في صافي الربح بنحو 18.7 في المائة، مقارنة بعام 2018، متأثرة بتراجع صافي ربح كل من "أرامكو، سابك، البنك العربي، وكذلك إس تي سي".
وتصدرت ثلاثة مصارف في أعلى المكافآت المقدمة نسبة إلى الأرباح المحققة، إذ بلغت المكافآت لكبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة للبنك العربي الوطني نحو 53.43 مليون ريال وهي تشكل نحو 1.8 في المائة من صافي الأرباح.
وثانيا البنك السعودي الفرنسي بمكافآت بلغت 46.65 مليون ريال تشكل 1.5 في المائة من صافي الربح، وكذلك بنك سامبا بمكافآت شكلت 1.3 في المائة من صافي الربح عند 52.17 مليون ريال.
أما الأكثر توزيعا للمكافآت على كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة من حيث حجم المبلغ، فيأتي في المقدمة البنك الأهلي بنحو 66.9 مليون ريال، تلاه مصرف الراجحي بمكافآت 66.8 مليون ريال.
في حين جاء بنك الرياض وبنك ساب في المراتب الأخيرة بين الشركات العشر من حيث حجم المكافآت، وذلك بنحو 29.2 مليون ريال و34.9 مليون ريال على التوالي.
كذلك بلغت المكافآت لكبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة لشركة أرامكو نحو 35.9 مليون ريال، لتحتل المرتبة الثامنة من بين أكبر عشر شركات من حيث صافي الربح في السوق السعودية.
* وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات