أخبار الشركات- محلية

"المتقدمة" : إنشاء مجمع لإنتاج البروبيلين والبولي في الجبيل بقيمة 6.7 مليار ريال

"المتقدمة" : إنشاء مجمع لإنتاج البروبيلين والبولي في الجبيل بقيمة 6.7 مليار ريال

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) عن توقيع اتفاقية شراكة بتاريخ 27 مارس بين الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (إحدى الشركات التابعة للمتقدمة) وشركة إس كي غاز للبتروكيماويات الخاصة المحدودة (شركة تابعة لشركة إس كي غاز المحدودة) لتأسيس شركة مساهمة مقفلة تحت مسمى الشركة المتقدمة للبولي أوليفينات لإنشاء وتشغيل مصنعي معالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بطاقة تصميمية لإنتاج (843,000) طن متري في السنة للبروبيلين و (800,000) طن متري في السنة للبولي بروبيلين بمدينة الجبيل الصناعية بالسعودية.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 1.8 مليار دولار 6.75 مليار ريال وسيتم تمويل 25% من قيمة المشروع عن طريق الشريكين و 75% عن طريق الإقتراض من جهات تمويلية. وستكون حصة الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي 85% في شركة المشروع والتي ستقوم المتقدمة بتمويلها بينما ستكون حصة شركة إس كي غاز للبتروكيماويات الخاصة المحدودة 15% في شركة المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي قامت بتوقيع اتفاقية استثمارية مشروطة مع الهيئة الملكية بالجبيل لتخصيص قطعة أرض بالجبيل الصناعية بمنطقة الصناعات الأساسية بالجبيل (2). كما قامت الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي بتوقيع اتفاقية مع شركة (Lummus Technology LLC, USA) لإستخدام تقنية (CATOFIN) لمصنع معالجة غاز البروبان وتوقيع اتفاقيتين مع شركة (Basell Poliolefine Italia S.r.l., Italy) لإستخدام تقنية (SPHERIPOL) وتقنية (SPHERIZONE) لمصنعي معالجة البروبيلين بطاقة تصميمية (400,000) طن متري في السنة لكل منهما. كما تم ايضا اختيار استشاري ادارة المشروع.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاء في 2021 وتوريد غاز البروبان (اللقيم الأساسي) من ارامكو السعودية على المدى البعيد. من المتوقع أن يبدأ الأثر المالي لهذا الاستثمار بعد بداية التشغيل التجاري للمشروع بحلول النصف الثاني من 2024. أي تطور جوهري يتعلق بهذه بالمشروع سيتم الإعلان عنه طبقا للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية