أخبار

تسجيل 99 إصابة جديدة بـ «كورونا» في المملكة .. ووفاة مواطن في الرياض

تسجيل 99 إصابة جديدة بـ «كورونا» في المملكة .. ووفاة مواطن في الرياض

د. محمد العبدالعالي يتحدث في المؤتمر الصحافي اليومي أمس في الرياض. "واس"

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة أمس، تسجيل 99 حالة إصابة جديدة في المملكة ليصل إجمالي إصابات "كورونا" في البلاد إلى 1203، أوضح الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن السعودية من بين أفضل عشر دول في إجراء الفحوص المخبرية الجينية الدقيقة، مؤكدا أنه تم إجراء 51 ألف فحص.
وقال العبد العالي، خلال المؤتمر الصحافي اليومي أمس في الرياض، عقب اجتماع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا، "إنه تم تسجيل وفاة مواطن في الرياض، ليصل إجمالي الوفيات إلى أربع".
وفي معرض إجابته عن سؤال لـ"الاقتصادية"، أكد متحدث "الصحة" أن الشخص السليم ليس بحاجة إلى ارتداء الكمامة والقفاز، وأن البقاء في المنزل أفضل طرق الوقاية من "كورونا"، محذرا من بعض السلوكيات الخاطئة كالخروج من المنزل دون حاجة ملحة، مشددا على أنه يجب التزام المنازل حتى خارج وقت منع التجول الجزئي.
وأشار إلى أن هناك حالتين تماثلتا للشفاء من الإصابة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد المتعافين إلى 35 حالة، موضحا أن الإصابات الجديدة من بينها عشر حالات قادمة من الخارج.
وأضاف العبدالعالي "إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة بلغ 1203 حالات. وجاءت الحالات بحسب المدن كالتالي: الرياض 41، جدة 18، مكة المكرمة 12، القطيف 12، المدينة المنورة ست، تبوك ثلاث، خميس مشيط ثلاث، أبها واحدة، الهفوف واحدة، الخبر واحدة، سيهات واحدة".
ودعا الجميع في حال ظهور أعراض كالكحة والعطاس واحتقان الأنف أو ارتفاع درجة الحرارة، أو غيرها من الأعراض المشابهة للإنفلونزا، إلى المبادرة بالحصول على الرعاية الصحية، لتعاف أسرع، ولحماية الأقارب والمجتمع من انتشار العدوى.
وأوضح أن هناك عدة طرق للقيام بالاستشارة الطبية، منها تطبيق "موعد" الذي وفرته وزارة الصحة الذي يقيم الحالات باستخدام الذكاء الاصطناعي الصحي.
وتابع "يشمل هذا التطبيق خدمة "التقييم الذاتي"، حيث يجيب المستخدم عن بعض الأسئلة، فيتم توجيه النصائح اللازمة لحالته".
دراسة
قال طارق الأحمري المتحدث باسم وزارة التعليم للتعليم الجامعي، "إن الحديث عن إنهاء العام الدراسي سابق لأوانه، وسيتم الخروج بتصور موحد يضمن الأوضاع الراهنة كافة".
وأوضح أن هناك أكثر من 1.4 مليون محتوى متوافر على المنصات الإلكترونية للجامعات السعودية، ويشمل ذلك جميع المقررات الدراسية.
وأضاف "هناك أكثر من 993 ألف مستخدم فعال على المنصات الإلكترونية للجامعات"، مشيرا إلى أن هذا يدل على التفاعل اليومي من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعات.
وأشار إلى أن الملحقيات الثقافية السعودية تتابع كل المستجدات مع الطلبة المبتعثين أولا بأول، وصدرت توجيهات وزير التعليم بإلغاء اشتراط ساعات التعليم عن بعد في برامج الابتعاث للفصل الدراسي الحالي، وفي حال استمر الوضع فيتم استمرار العمل بذلك، ومعادلتها في شهادة التخرج. وأضاف "تمت إتاحة خيار للطلبة المبتعثين في تأجيل الفصل الدراسي الحالي في حال تم الإعلان من قبل الجهات المختصة بإمكانية العودة إلى المملكة لمن أراد، ولن يحسب في مدة الابتعاث، تقديرا لظروف المرحلة وحرصا على سلامة الطلاب والطالبات".
متابعة
عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا صباح أمس اجتماعها الـ38 برئاسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عددا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، حيث اطلعت على جميع التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق جميع الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، وأثنت على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، ودعتهم إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة خلال مدة السماح بالتجول.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار