الطاقة- النفط

صناعة الرمال النفطية في كندا .. تكلفة الشحن تتجاوز قيمة البرميل

صناعة الرمال النفطية في كندا .. تكلفة الشحن تتجاوز قيمة البرميل

صناعة النفط في كندا تجد صعوبة في التعافي من انهيارالأسعار في 2014.

أصبح خام النفط الثقيل الكندي رخيصا للغاية، حيث إن تكلفة شحنه إلى مصافي التكرير تتجاوز قيمة النفط نفسه، وهو وضع قد يتسبب في أن يوقف مزيدا من منتجي الرمال النفطية عمليات إنتاجه.
وذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الأمريكية، أن خام نفط غرب كندا في ألبرتا تراجع إلى رقم قياسي بلغ 5.03 دولار للبرميل، وفقا لبيانات تعود إلى عام 2008، وهو أرخص من سعر كوب من مشروب "لاتيه بنكهة اليقطين" بمقاهي ستارباكس الأمريكية.
ويعد الخام التركيبي (الاصطناعي)، المنتج من ترسبات البيتومين المعروفة بالرمال النفطية، في وضع حتى أكثر سوءا، إذ هوى السعر بنسبة 10 في المائة إلى 9.78 دولار للبرميل وهو الأدنى على الإطلاق.
وأصبح خام النفط الكندي الثقيل الآن يكلف أقل من السعر المدفوع من جانب شركة لها تعاقدات بعيدة الأمد لشحنه عبر نظامي نقل "إنبردج مينلاين" و"فلاناجان ساوث" إلى تكساس.
ويمثل هذا مشكلة بالنسبة لمنتجي الرمال النفطية مثل شركة "سينوفس إنرجي" التي لها التزامات لشحن 75 ألف برميل في اليوم عبر هذا النظام.
كما أن شركة "ميج إنرجي كورب" وهي منتج آخر للنفط الثقيل، لها تعاقدات لشحن 50 ألف برميل في اليوم، مع خطط للتوسع إلى 100 ألف برميل في اليوم في النصف الثاني من العام الجاري.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط