أسواق الأسهم- السعودية

«هيئة السوق»: نراجع باستمرار التدابير الاحترازية كافة لاستقرار السوق

«هيئة السوق»: نراجع باستمرار التدابير الاحترازية كافة لاستقرار السوق

ابتداء من اليوم سيتم تقليص ساعات التداول بشكل مؤقت لتكون من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهراً.

أكدت هيئة السوق المالية أنها تضع في أولوياتها صحة المجتمع الاستثماري بكل شرائحه والعاملين في القطاع المالي.
وأشارت إلى أن تقليص ساعات التداول اليومية يأتي تماشيا مع الإجراءات الاحترازية، التي أعلنتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.
وأكدت الهيئة أنها اتخذت عددا من التدابير الاحترازية لمساعدة المشاركين في السوق في هذه الظروف الاستثنائية، من بين ذلك تعليق عقد الجمعيات للشركات المدرجة في السوق المالية حضوريا حتى إشعار آخر، والاكتفاء بعقدها عبر وسائل التقنية الحديثة، وإتاحة التصويت الآلي للمساهمين من خلال منظومة "تداولاتي" المقدمة من قبل شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"، وتعليق تجميد الحسابات بموجب تعليمات الحسابات الاستثمارية، كما أكدت الهيئة في وقت سابق على المؤسسات المالية، التي تشرف عليها بتفعيل خطط استمرارية الأعمال وتسخير كل التقنيات الإلكترونية لضمان استمرار وتيرة الأعمال في السوق المالية دون الحاجة لزيارة مقرات التداول. وتعمل الهيئة على متابعة السوق المالية بشكل مستمر لاتخاذ أي إجراءات إضافية قد تكون مطلوبة في حينها للحفاظ على سلامة السوق وكل المشاركين فيها. وأوضحت الهيئة أنه في ظل هذه الظروف الاستثنائية تبرز أهمية استمرارية السوق المالية وتداولاتها، وذلك لقياس النبض لوضع الاقتصاد والمشاركين فيها، للتمكن من كشف أي أعراض ظاهرة ومعالجتها في الوقت المناسب، إضافة إلى تمكين كل المشاركين في السوق المالية من ممارسة عمليات البيع والشراء دون عوائق، تحقيقا لدور السوق المالية في تسهيل التمويل وتحفيز الاستثمار لكل المشاركين فيها، ولا سيما أن التقنية أصبحت تساند بشكل ملحوظ تداولات المستثمرين في السوق المالية السعودية، إذ يشكل التداول الإلكتروني ما يقارب 90 في المائة من إجمالي التداولات حتى قبل الأحداث الأخيرة.
وكانت السوق المالية السعودية "تداول" قد أعلنت أمس تقليص ساعات التداول لجميع الأوراق المالية، بشكل مؤقت، لتكون من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا، وذلك بدءا من اليوم.
وأوضحت أن جلسات التداول ستكون على النحو التالي: الجلسة الأولى (مزاد الافتتاح) من التاسعة والنصف صباحا إلى العاشرة صباحا، بينما ستكون الجلسة الثانية (السوق مفتوح - تنفيذ) من العاشرة صباحا إلى الواحدة ظهرا.
وأضافت "تداول"، أن الجلسة الثالثة (مزاد الإغلاق) للأوراق المالية المدرجة ستكون من الساعة الواحدة ظهرا إلى الواحدة وعشر دقائق ظهرا، ويستثنى من ذلك أدوات الدين وصناديق المؤشرات المتداولة. أما الجلسة الرابعة (التداول على سعر الإغلاق) للأوراق المالية المدرجة فستكون من الواحدة وعشر دقائق ظهرا إلى الواحدة و20 دقيقة ظهرا، ويستثنى من ذلك أدوات الدين وصناديق المؤشرات المتداولة، فيما ستكون الجلسة الخامسة (السوق مغلق) للأوراق المالية المدرجة من الساعة الواحدة و20 دقيقة ظهرا إلى الساعة الثانية ظهرا، ويستثنى من ذلك أدوات الدين وصناديق المؤشرات المتداولة، حيث سيكون من الساعة الواحدة ظهرا إلى الثانية ظهرا.
وأكدت "تداول" على سلامة أنظمتها وعملياتها التشغيلية، وأنها تعمل دائما على اتخاذ كل الإجراءات، التي من شأنها مصلحة السوق والمتعاملين فيها، مطمئنة المتعاملين كافة في السوق على قدرتها على الوصول إلى أنظمتها التشغيلية وتنفيذ عمليات السوق في جميع الأوقات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية