الطاقة- النفط

انفجار الطلب على السلع في ألمانيا .. المنظفات والمطهرات تتصدر المشتريات

حمى شرائية في ألمانيا مع تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا ."رويترز"

أدت أزمة وباء كورونا المستجد إلى انفجار الطلب في ألمانيا على السلع الضرورية ومن بينها المطهرات وورق المرحاض والصابون.
وبحسب "الألمانية"، ذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني في مقره في مدينة فيسبادن غربي البلاد أن الطلب على الصابون ارتفع الأسبوع الماضي لأكثر من أربعة أضعاف على ما كان عليه في المتوسط خلال الأشهر الستة الماضية، بينما ارتفع الطلب على ورق المرحاض لأكثر من ثلاثة أضعاف عن المعتاد، ويستند المكتب في إحصائه إلى تحليل بيانات المبيعات المتاحة للمتاجر.
وبحسب البيانات، سجلت مبيعات مواد غذائية معينة ومستلزمات النظافة الشخصية ارتفاعا سريعا لأول مرة في الأسبوع الأخير من شباط (فبراير) الماضي، حيث زادت مبيعات الطحين والصابون والمعكرونة فجأة لأكثر من الضعف، كما ارتفع الطلب على المطهرات في الأسبوع الأول من آذار (مارس) الجاري فجأة لأكثر من ثمانية أضعاف المعدل المعتاد، إلا أنها تراجعت بعد ذلك حتى وصلت إلى نصف المعدل المعتاد، وعزا مكتب الإحصاء ذلك إلى نفاد المطهرات مؤقتا من الأسواق.
وأشار المكتب إلى أن الطلب على المعكرونة والطحين والسكر والأرز وصلصة الطماطم المعلبة زاد لأكثر من الضعف على المعدل الطبيعي الأسبوع الماضي.
من جهة أخرى، قال اقتصادي في معهد آيفو إن اقتصاد ألمانيا قد ينكمش بما يصل إلى 20 في المائة هذا العام بسبب تأثير فيروس كورونا، إذ تهاوت معنويات الشركات الألمانية لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009.
وجاءت التوقعات المتشائمة بينما يدرس مشرعون برنامج إنقاذ غير مسبوق تتجاوز قيمته 750 مليار يورو (813.15 مليار دولار) وتسعى الحكومة من أجل ذلك إلى أن يعلق البرلمان الحد الأعلى للدين المنصوص عليه في الدستور.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط